مقالات

ضريبة القيمة المضافة والفقر في السعودية!

الكاتب/ة نيبال علي | تاريخ النشر:2022-01-05



ضريبة القيمة المضافة والفقر الذي تسببت فيه للشعب السعودي:

تعتبر ضريبة القيمة المضافة أحد أكثر أنواع الضريبة التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة على الصعيد العالمي وخاصة في المملكة العربية السعودية، فما هي ضريبة القيمة المضافة؟ ولماذا تعتري الدهشة عدد كبير من الشعب السعودي تجاهها؟ هذا ما سنتحدث عنه وأكثر في مقالنا اليوم فتابعونا عن كثب ..

ضريبة القيمة المضافة
إن ضريبة القيمة المضافة ما هي إلا ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على كافة الخدمات والسلع  الأساسية التي يتم بيعها وشراؤها من جهة المنشآت ولكن هناك استثناءات في بعض الحالات، ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل عمليات الإمداد بداية من مرحلة الإنتاج، ثم التوزيع ونهاية بمرحلة البيع سواءً كان للمنتجات أو الخدمات .

ولصورة أكثر وضوحاً إليكم الفقرة التالية :
يجب أن تدفع الأعمال المسجلة في المملكة ضريبة خمسة بالمائة، وهي ضريبة القيمة المضافة حال شراء المواد الخام المعنية بإنتاج منتج محدد بجانب سعر البيع.. ومن ثم سيقوم البائع بجمع ضريبة القيمة المضافة بمعدل خمسة بالمائة، ويضيف القيمة للحكومة.
ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15%..
​​ما القرار الجديد الذي أصدره ولي العهد محمد بن سلمان، والذي أدى إلى غضب الشعب السعودي؟
تم إصدار قرار في منتصف عام ألفين وعشرين ميلادية، خاصة مع الظروف المواتية لانتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، معني برفع ضريبة القيمة المضافة من نسبة خمسة بالمائة إلى خمسة عشر بالمائة، برّر ولي العهد عقب إصدار هذا القرار بأهميته وأنه على علم بأنه قرار قاسي وعسير على المدى القصير، ولكنه يحمل ثمار جيدة على المدى البعيد!

جدير بالذكر التذكير بأن ولي العهد صرّحَ بأن مجلس الوزراء سيناقش في المستقبل القريب إصدار قرار يحدد قيمة الضريبة حيث سوف يتراوح معدل ضريبة القيمة المضافة بين خمسة بالمائة وعشرة بالمائة في حد أدناه عام واحد وأقصاها خمسة أعوام.
ولكن لا يحبذ العديد من الشعب السعودي خاصة الطبقة الفقيرة والمتوسطة هذا القرار وأصبح الشعب غاضباً فما هو السبب؟
يتم فرض ضريبة القيمة المضافة كما نعلم على السلع والخدمات، ولكن كيف بإمكان الفقراء أو الطبقات المسحوقة والمتوسطة دفع ضريبة القيمة المضافة على سلعة بسيطة في حين أن الراتب الخاص بالموظفين لم يرتفع إلا بمقدار خمسة بالمائة ؟
آراء الشعب السعودي حول ضريبة القيمة المضافة :
يرى عدد كبير من أفراد الشعب السعودي أن هذا القرار غير صائب على الرغم من كونهم على دراية بأهمية الضرائب للدولة، لأنها هي المصدر الذي يعزز إيرادات الدولة، ولكن ما هي وجهة النظر المفضلة لديهم؟
يفضّل الشعب السعودي فرض ضريبة القيمة المضافة على الدخل الخاص بالأفراد وليس على السلع والمنتجات والخدمات التي يستعملها كل من الفقراء والطبقات الغنية، فإذا كان ولي العهد يرغب في تعزيز اقتصاد الدولة، ما عليه إلا أن يعتمد على أغنياء الدولة الذين لن ولم يتأثروا بالضريبة المفروضة على السلع.
بينما تتأثر وتعاني منها الطبقة الفقيرة والمتوسطة، وبالتالي فإن فرض ضريبة القيمة المضافة على الدخل لن تؤثر بشكل كبير على حياة الفقراء مقارنة بضريبة السلع والخدمات، فعلى سبيل المثال إن تم أخذ ضريبة عشرين بالمائة من دخل فرد ذو ألف ريال سعودي، فإن القيمة الخاصة بالضريبة ستصبح مائتي ريال سعودي، في حين أن ضريبة العشرين بالمائة على دخل مليون ستوفر مبلغ مالي كبير لاقتصاد الدولة .
أما الضريبة المفروضة حالياً فهي تظلم المواطن السعودي، لأن السلعة التي كان يشتريها بمائة وأربعة وسبعين ريال أصبحت بمائتي ريال سعودي فالضريبة قيمتها ستة وعشرين ريال سعودي على هذا المنتج، ولكن لن يتأثر الشخص الغني بهذه النسبة أي الستة وعشرين بالمائة.
ما هو مخطط ولي العهد لضريبة القيمة المضافة ؟
على الرغم من آراء الشعب السعودي الغير مبشّرة بخير حول ضريبة القيمة المضافة واستيائهم من هذا القرار إلا ان ولي العهد أكّد على عدم وجود أية خطط معنية بفرض الضريبة على دخل الشعب السعودي، الأمر الذي أدى إلى ازدياد غضب الشعب وأن هذا القرار ليس في مصلحة المواطن، وتعتري الدهشة المواطن السعودي، حيث أصبحت القرارات خاصة الاقتصادية منها يتم فرضها في لمح البصر على اختلاف الأوقات السابقة، حيث كان يتم دراسة القرار لعدة سنوات، وقد وصل الأمر في الآونة الأخيرة إلى التشكيك من الشعب في سلامة القرارات المتخذة ومعرفة الهدف من فرضها، نظراً لعدم ظهور أي مسؤوى أو مختص بالجانب الاقتصادي لإيضاح الرؤية من القرار او حتى التطرّق لأسباب اتخاذ هذا القرار .
ماذا يعتقد الشعب السعودي حول رؤية 2030 ؟
يجدر لفت الانتباه إلى مدى موافقة ورضا الشعب السعودي في بادئ الأمر حول أهداف رؤية عشرين ثلاثين التي أطلقها بن سلمان ولكن ما هي ردة فعل الشعب الآن؟
أصبح العديد من مواطني المملكة غير راضين عن أهداف رؤية المملكة إذ يرى المواطنون أنها تستنفذ أموالهم أو كما يقال جيوب المواطنين، لأن القرارات لا تقتصر على الطبقات الغنية المترفة التي تتمتع بثروات طائلة، بل يتم فرض قرارات الاقتصاد على كافة الطبقات .
وأحدث قرار ضريبة القيمة المضافة جلبة على وسائل التواصل الاجتماعي، فتارة ناشد أحد المواطنين أحد المسؤولين الاقتصاديين برفع ضريبة القيمة المضافة عن السلع الرئيسية ولا سيما سلع الأطفال من حليب الأطفال أو الحفاضات التي يتم استهلاكها خلال فترة زمنية قصيرة، وتارة أخرى يرغب أحد المواطنين في فرض الضريبة ولكن على الدخل وليس على السلع والمنتجات، ليتم أخذ الأموال من الأغنياء واعطائها للفقراء، لكي تتحقق العدالة الاجتماعية .