مقالات

أمراء السوء، بندر بن سلطان متى يفتح صندوقه الأسود؟

الكاتب/ة ناصر العربي | تاريخ النشر:2022-07-06

هناك ثمة أمراء لعبوا أدواراً مهمه تسببت في إحداث مشكلات معمقة في خارطة المنطقة. وليس هذا فقط، فحتى على المستوى المحلي، ترقى العديد من أفعالهم إلى درجة الخيانة الوطنية في العمل ضد الصالح العام. وهذا سلوك شائع في الأنظمة الملكية، حيث يقضي منطق الملك المطلق التجرد بالمصلحة الخاصة على المصلحة العامة، لهذا يأتي التشبث بالسلطة كسبيل للتمسك بالمصالح الفردية لا مصلحة الدولة والمجتمع. بندر بن سلطان، عمل لفترة طويلة سفيراً للعربية السعودية في واشنطن العاصمة. هذه الحقبة تمكن ببناء علاقات وثيقة مع آل بوش والمصالح المرتبطة بهم من صناعة النفط وصناعة الحرب. ليست عبقرية بندر هي التي فتحت الباب له، لكن الخيانة هي التي أغرت هؤلاء الزعماء بفتح أبوابهم له. فعلى سبيل المثال. كان بندر بن سلطان من أكثر المتحمسين والداعمين للحرب على العراق. في حين انه داخل العائلة المالكة كان هناك انقسام في التعامل مع هذه الحرب حيث كان عبدالله بن عبدالعزيز يرفض هذه الحرب، لكن بندر كان يقول للأمريكان أذهبوا ولا عليكم. ماهي مصلحة وحماس بندر لهذه الحرب؟

في عام ١٩٩٨، زار عبدالله بن عبدالعزيز أمريكا، والتقاء بالعديد من شركات النفط، للبحث معهم في إطلاق برنامج يعيد استثمار جديد في قطاع النفط والغاز في السعودية، لكن فكرت عبدالله كانت ضد مصالح تاريخ أرامكوا الوطني في إبقاء أرمكوا والثروات في أيادي سعودية. في ذلك الاجتماع لم يصدق الحاضرين من مدراء الشركات ما يقوله عبدالله. كان بندر بن سلطان هو خلف تلك الفكرة، أن تبيع السعودية جزء من أرمكوا لهذه الشركات. لكن كان وزير النفط الوطني السابق ضد هذا القرار، فأخذ على عاتقه المماطلة والتسويف في هذا الملف. ومع كثرة الضغوط التي يقوم بها بندر بن سلطان كان وزير النفط علي بن إبراهيم النعيمي يعلم أن هذا القرار هو ضد الإرث الذي قام به الطريقي والوطنين السعوديين في تخليص أرامكوا من ربقة الشركات الغربية. السؤال لماذا كان بندر بن سلطان متحمس لهذا القرار.

عندما بدأ الربيع العربي، تشكلت غرفة عمليات استخباراتية تتشكل من بعض دول الخليج والأردن وتركيا وأمريكا للتعامل مع الثورة السورية. تشير بعض المصادر أن بندر بن سلطان له اليد الطولاء في تحويل الكثير من الفصائل السورية إلى مسلحة، وتعقيد المشهد السوري من ثورة سلمية إلى حرب أهلية تديرها الكثير من الفصائل ذات النزعة الوهابية بإدارة سعودية. حتى أن وزير خارجية قطر السابق أشار في مقابلة له أن بندر كانت له خططه في الحالة السورية. الأن وبعد ١٠ سنوات ماذا كان دور بندر في تلك الأيام؟

أخيراً، في لقاء شهير على أحد القنوات الفضائية الأمريكية، المذيع يقول لبندر أنتم كعائلة متهمون بالفساد. يقول بندر بكل بجاحه، ماذا يعني لو أخذنا مليار دولار وبنينا هذا الوطن. بندر ليس مجرد سياسي و سفير سعودي ومدير استخبارات سابق. بندر صندوق، وله الكثير من السلوكيات الجنائية التي يندى لها الجبين. السؤال، متى سوف يأتي اليوم الذي تكتب فيه سيرة بندر بن سلطان كما هي على حقيقتها؟ بعيداً عن تأثير شركات الدعاية والإعلان التي يلجئ لها الأمراء لرسم صورة السياسي البارع. شمس الحقيقة ربما تتأخر لكن لا تغيب، سوف يأتي اليوم الذي سوف تكتب فيه سيرة بندر بن سلطان كلص وسارق ومجرم وخائن للمصالح الوطنية. هو الآن في العقد الأخير من عمره، محاصر بين قمع ابن سلمان والامراض التي تصيب الانسان أرذل العمر.