أخبار

عبدالله العودة: زيارة بلينكن للسعودية مخيبة للآمال

تاريخ النشر:2023-06-11

أعرب الأمين العام لحزب التجمع الوطني الدكتور عبدالله العودة، عن شعوره بخيبة أمل كبيرة من نتائج زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، للمملكة العربية السعودية في الفترة بين 6 وحتى 8 يونيو/حزيران 2023، على المستوى الحقوقي والإنساني.

واستنكر خلال مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة الأميركية، نشرت تحت عنوان "رحلة بلينكن إلى المملكة السعودية تخيب آمال نشطاء حقوق الإنسان"، في 10 يونيو/حزيران، لقاء بلينكن بشخصيات تعمل لصالح محمد بن سلمان ويتحدثون عن رؤية 2030.

وأوضح العودة، أن الناشطين في الخارج طالبوا بلينكن بمقابلة قادة المجتمع المدني السعودي في الخارج الذين يمكنهم الحديث عن حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية، لكنه لم يفعل ذلك، مؤكدا أن المملكة تعاني من الاستبداد والقمع.

يشار إلى أن وكالة رويترز أفادت في أعقاب زيارة بلينكن للمملكة، بأن مواطنين سعوديين ومقيمين دائمين أرسلوا رسالة إلى الإدارة الأميركية قبل زيارته، دعوا فيها للضغط على المسؤولين السعوديين للإفراج الفوري عن أقاربهم.

وأوضحت أن قائمة المعتقلين السعوديين التي وصلت بلينكن تتضمن رجل الدين البارز سلمان العودة وأبناء رئيس المخابرات السابق سعد الجبري والمدافع عن حقوق الإنسان محمد القحطاني وعامل الإغاثة عبد الرحمن السدحان.