أخبار

العودة يذكر بخطيب الحرم المعتقل صالح آل طالب ويعرض إحدى خطبه

تاريخ النشر:2024-03-11

نشر الأمين العام لحزب التجمع الوطني الدكتور عبدالله العودة، مقطع فيديو لخطبة إمام وخطيب المسجد الحرام المعتقل في سجون السلطات السعودية الشيخ صالح آل طالب، وهو يتحدث عن استقبال شهر رمضان، وعن شعيرة الصيام.

ودعا في تغريدة نشرها على حسابه على منصة x، في 10 مارس/آذار 2024، الله بأن يفرج عن الشيخ صالح، المعتقل منذ أغسطس/آب 2018، على خليفة خطبة له عن المنكرات ووجوب إنكارها على فاعلها وتحذيره من المجاهرة بالمعاصي -بحسب ما أكدته منظمات وحسابات حقوقية معارضة-.

وحكمت محكمة الاستئناف السعودية على آل طالب، بالسجن 10 سنوات في 22 أغسطس/آب 2022، بعدما نقضت محكمة الاستئناف قرار المحكمة الجزائية التي قضت ببراءته من التهم المنسوبة إليه.

يشار إلى أن آل طالب ولد في مدينة الرياض في 23 يناير/كانون الثاني 1974، لأسرة محبة للعلم والدين، من قبيلة الفضول من بني لام من طيء، وله ابنين وثلاثة بنات، وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي ضمن مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض، والتحق بكلية الشريعة الإسلامية بجامعة الملك سعود وتخرج فيها عام 1995.

وعمل ثلاث سنوات قاضياً في المحكمة الكبرى والمستعجلة بالرياض، كما عمل في محاكم بمحافظات أخرى، وكان قاضياً في المحكمة الكبرى بمكة المكرمة إلى حين اعتقاله، وعين 

الشيخ قاضياً في المحكمة الجزئية الموجودة بمكة المكرمة قبل أن يصدر أمر ملكي بتعيينه إماما وخطيبا للحرم المكي عام 2004، إلى جانب ذلك حظي بمناصب عدة.