أخبار

340 أكاديميا ًوطالبا يوقعون عريضة تدعو قيادات جامعة ليدز بالمطالبة بالإفراج عن سلمى الشهاب

تاريخ النشر:2024-03-29

أفادت منظمة القسط لحقوق الإنسان، بأن 340 شخص من جامعة ليدز البريطانية بينهم أعضاء هيئة التدريس وطلاب، وقعوا على عريضة تحث قيادات الجامعة على المطالبة بالإفراج عن طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب المعتقلة منذ 2021 والمحكوم عليها بالسجن لمدة 27 عامًا بسبب امتلاكها حسابًا على منصة إكس -تويتر سابقاً- ومتابعة الناشطين وإعادة تغريداتهم.

وتقضي الشهاب حكماً بالسجن لمدة 27 عاماً في السعودية صدر بحقها في يناير/كانون الثاني 2023، بعدما كانت المحكمة الجزائية المتخصصة قد حكمت عليها في أغسطس/آب 2022، بالسجن 34 عاما، وذلك بسبب دعمها لحقوق المرأة على حسابها على الشخصي وتدوينها تغريدات سلمية.

ووصف نائب مدير القسط لحقوق الإنسان جوش كوبر، مطالبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعة التي كانت تدرس فيها الشهاب، لقيادات الجامعة بممارسة ضغط على السلطات السعودية للإفراج عنها بأنه "نداء قوي"   المجتمع، بناءً على الدعوات الأكاديمية السابقة لحكومة المملكة المتحدة للعمل من أجل الحرية للشهاب.

وأعاد العضو المؤسس لحزب التجمع يحيى عسيري، نشر إفادة القسط، موضحا أن من بين طلاب وطواقم العمل في جامعة ليدز البريطانية، 340 توقيع للإدارة من أجل العمل على الإفراج عن سلمى الشهاب.