أخبار

القسط تبشر بتخفيف الأحكام على 7 من مشجعي نادي الصفا السعودي

تاريخ النشر:2024-04-28

زفت منظمة القسط لحقوق الإنسان خبر سار عن إصدار محكمة الاستئناف بالدمام حكماً يقضي بتخفيض الأحكام على 7 من مشجعي نادي الصفا السعودي الذي يقع بمدينة صفوى بالمنطقة الشرقية، ومن المقرر الإفراج عنهم خلال بضعة أيام.

وكانت القسط قد أفادت في مارس/أذار 2024، بأن المحكمة الجزائية بالدمام قد أصدرت حكماً ابتدائياً على 12 من مشجعي نادي الصفا السعودي، يقضي بالسجن لمدة عامين على إثنين منهم مع غرامة 10 آلاف ريال سعودي، وستة أشهر على عشرة آخرين مع غرامة 5 آلاف ريال، بتهم تتعلق فقط بالهتافات السلمية، داعيا إلى الإسقاط الفوري لتلك الأحكام والاتهامات.

وكانت القسط والمنظمة الأوروبية السعودية قد كشفتا في فبراير/شباط 2024، عن اعتقال السلطات السعودية 10 أشخاص من رابطة المشجعين نادي الصفا، مستنكرين حل مجلس إدارة النادي على خلفية أهازيج رددتها الجماهير خلال المباراة في 24 يناير/كانون الثاني 2024، وعدوه جزء من سياسة ترهيب المواطنين التي تجلت خلال السنوات الأخيرة. 

يذكر أن وزارة الرياضة السعودية أعلنت في 3 فبراير/شباط 2024، حل مجلس إدارة النادي، بدعوى عدم الالتزام بالأنظمة واللوائح الخاصة بالأندية الرياضية، بحسب "الموقع الرسمي للوزارة".

وكانت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم، قد أعلنت في 4 فبراير/شباط 2024، إغلاق ملعب نادي الصفا بالمنطقة الشرقية، والذي يلعب ضمن منافسات دوري "يلو" للدرجة الأولى بالسعودية، وإلزامه بلعب 5 مباريات قادمة على أرضه دون حضور الجمهور ودفع غرامة مالية.

وقالت في بيان نشرته اللجنة عبر الموقع الرسمي لاتحاد كرة القدم السعودي، إنه ثبت مخالفة جمهور نادي الصفا للمادة (72-3) من لائحة الانضباط والأخلاق، مقررة إلزام النادي بدفع غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم.