أخبار

مضاوي الرشيد تستنكر حل مجلس الأمة وترد بحزم على أكاديمي إماراتي احتفى بالقرار

تاريخ النشر:2024-05-12

استنكرت المتحدثة الرسمية السابقة باسم حزب التجمع الوطني الدكتورة مضاوي الرشيد، إعلان أمير دولة الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حل مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات، قائلة: "خنقوا ديمقراطية الكويت رغم أنها كانت تجربة غير مكتملة، لكنهم لم يتحملوها في محيطها الخليجي".

وأكدت في تغريدة دونتها على حسابها بمنصة x، في 11 مايو/أيار 2024، أن "الاستبداد في العالم العربي متكامل، لذلك يجب أن يكون التغيير نحو المسار الديمقراطي متكامل ليعم المنطقة - تجربة واحدة فريدة سيتآمرون عليها حتى تندثر وتتلاشى لكنهم سيفشلون يوما ما".

وانتقدت ترحيب الأكاديمي والمستشار السابق المقرب من النظام الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله، بالقرار الأميري ودفاعه عنه، ورفضه انتقادها له برده على استنكارها خنق الديمقراطية بالكويت بالقول: "لم يخنقها أحد يا دكتورة ولم تعد ملهمة للخليجيين، بل اصيبت باعوجاج كما ذكر ذلك سمو الأمير".

وعلقت الرشيد، على رد عبدالله قائلة إن "ترحيب وفرحة المشيخات بقرار أمير الكويت يجعل أي عاقل أن يستنتج أنهم سعدوا بالتراجع عن المسار الديمقراطي- كانت الكويت تجعلهم يشعرون بأن شعوبهم تتطلع لمجلس أمةً منتخب أما الآن فكلهم في الهوا سوا- طاب يومك دكتور".

ووجهت في تغريدة أخرى سؤال لعبدالله يقول" "وهل رأي أميرهم عن الاعوجاج كلام منزل يستشهد به وكأنه حقيقة مطلقة؟".

يشار إلى أن أمير الكويت برر قراره بحل مجلس الأمة بقوله في خطاب للشعب، إن البلاد مرّت خلال الفترة الماضية بأوقات صعبة كانت لها انعكاسات على جميع الأصعدة، ولمسنا سلوكاً وتصرفات على خلاف الحقائق الدستورية، وواجهنا من المصاعب والعراقيل ما لا يمكن تحمله.

وأضاف: "لن أسمح على الإطلاق بأن تستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة، لأن مصالح أهل الكويت التي هي فوق الجميع أمانة في أعناقنا"، متابعا: "هناك بعض النواب وصل بهم التمادي إلى التدخل في صميم اختصاصات الأمير، ويريد التدخل باختيار ولي العهد، ولا يمكن القبول بذلك أو السكوت عنه".