أخبار

عبدالمحسن هلال ينتقد سعي الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال بحق قادة حماس

تاريخ النشر:2024-05-21

انتقد الكاتب السعودي عبدالمحسن هلال، إعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، سعي المحكمة لإصدار مذكرات اعتقال تشمل قادة حماس ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

خان أعلن في 20 مايو/أيار 2024، أن مذكرات الاعتقال ستشمل قائد الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار، وقائد كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الأمر الذي استنكرته حماس وطالبت بإلغائه وعابت على المدعي العام مساواة الضحية بالجلاد.

وعلق هلال في تغريدة دونها على حسابه بمنصة x، في 20 مايو/أيار 2024، قائلا: "عندما يتسفل الغرب؛ يسعى المدعى العام للجنائية الدولية للحصول على مذكرات توقيف بحق نتنياهو وقادة حماس.. هذه ليست مساواة بين المجرم والضحية، وإنما محاولة دنيئة من المدعي العام لحماية نفسه من تهديد أعضاء بمجلس النواب الأميركي بالانتقام منه، وللتبرؤ من تهم معاداة السامية من قبل الكيان".

يشار إلى أن حماس طالبت في بيان أصدرته في 20 مايو، المدعي العام بإصدار أوامر توقيف واعتقال بحق كل مجرمي الحرب من قادة الاحتلال وضباطه وجنوده، وتوقيف كل مسؤولي الاحتلال الذين أعطوا الأوامر والجنود الذين نفذوا الجرائم؛ وعدت طلب استصدار مذكرات التوقيف والاعتقال بحق نتنياهو وغالانت متأخرة 7 أشهر.

وكان نواب جمهوريون بمجلس الشيوخ الأميركي، من بينهم توم كوتون وماركو روبيو وتيد كروز، قد هددوا في وقت سابق من الشهر الجاري، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، وتوعدوه بمواجهة عقوبات ثقيلة إذا ما أقدم على ذلك.

وأرسل النواب رسالة إلى المدعي العام، جاء فيها أنه في حال إقدام المحكمة الجنائية الدولية على إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، فإن الخطوة ستعتبر تهديدا ليس فقط لسيادة إسرائيل، ولكن لسيادة الولايات المتحدة أيضا، مما ستترتب عليه عقوبات ثقيلة وفق الرسالة.

وهدد النواب في رسالتهم المدعي العام خان بالقول "إذا استهدفت إسرائيل، فسنستهدفك"، وتوعدوه بفرض عقوبات على موظفي خان وشركائه، وبحظر دخول المدعي العام وعائلته إلى الولايات المتحدة، خاتمين رسالتهم الموجهة للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بعبارة "لقد تم تحذيرك".