أخبار

أعضاء بحزب التجمع يستنكرون الحكم على شقيق سعيد الغامدي بـالسجن 20 عاما بسبب تغريدات

تاريخ النشر:2024-06-23

استنكر أعضاء بحزب التجمع الوطني إصدار المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض حكماً يقضي بسجن المعلم أسعد بن ناصر الغامدي ٢٠ عاما ومثلها منع من السفر، بسبب تهم تتعلق بحرية التعبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وزعم اتهامه بالطعن في دين وعدالة الملك وتأييده للأفكار الإرهابية، ومحاولة زعزعة النظام، وتعريض وحدة البلاد للخطر.

وجاء اعتقال الغامدي على خلفية تغريدات في حسابه الشخصي في تويتر الذي طالبت النيابة العامة في لائحة الدعوى بإقفاله، وهو ما حكمت به المحكمة، ومن التغريدات التي عدتها قرائن لإدانته تغريدة ترحم فيها على مؤسس حركة حسم الدكتور عبدالله الحامد، وانتقاد مشاريع رؤية 2030 وتساءله عن غياب هذه المشاريع في مدينة جدة، وانتقاده التحول الحاصل في النظام السعودي وانقلابه على التحالف الديني القديم.

وأسعد هو شقيق الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي، المعارض السعودي المقيم في لندن، وشقيق محمد الغامدي الذي حكم عليه بالإعدام لأجل تغريدات في حساب وهمي على منصة X؛ وجاء الحكم على الغامدي بعد عام ونصف من الاعتقال، وتعيين السلطات السعودية محاميا للدفاع عنه كان أشبه بضابط أمن منه إلى محامٍ -وفق توصيف منظمة سند الحقوقية-.

عانى أسعد الغامدي، من التعذيب المستمر والإهمال الطبي المتعمد في سجني ذهبان والحاير، وأعطوه حبوب تتلاعب بعقله ونفسيته، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية والنفسية بشكل ملحوظ، خلال زياراته، كان يظهر في حالة ذهول ويردد الكلام بلا وعي، كما تعرض لإغماءات أدت إلى كسر سنه وإصبع إحدى يديه يده دون تلقي العناية الطبية اللازمة.

وهاجم الأمين العام لحزب التجمع الدكتور عبدالله العودة، السلطات السعودية ووصفها بأنها "نظام فرعوني"، منتقدا انتقامه من الدكتور سعيد الغامدي ونشاطه السياسي عن طريق استهداف أهله وذويه وإصدار حُكما على شقيقه أسعد بالسجن 20 عاما وفقاً لتهم مسيسة وضمن إجراءات مختلة.

النظام الفرعوني في السعودية ينتقم من الدكتور سعيد ونشاطه السياسي عن طريق استهداف أهله وذويه..
حُكم على شقيق الدكتور سعيد (أسعد) بعشرين (٢٠) وفقاً لتهم مسيسة وضمن إجراءات مختلة
أسأل الله أن يلطف بشعبنا ويحررهم عاجلاً غير آجل https://t.co/8fMtXiOpXa— عبدالله العودة (@aalodah) June 21, 2024

وانتقد العضو المؤسس للحزب يحيى عسيري، الحكم الصادر بحق الغامدي، قائلا إن السلطات السعودية تتخبط في كل الملفات، ولديها قدرة عجيبة على القيام بكل الأخطاء والجرائم والانتهاكات في أصعدة متعددة ومواضيع متعددة في آن واحد، وتعجب من اللوم على من يغضب وينتقد ويكشف الجرائم وليس على من يرتكبها. 

السلطات السعودية تتخبط في كل الملفات!
قدرة عجيبة على القيام بكل الأخطاء والجرائم والانتهاكات في أصعدة متعددة ومواضيع متعددة في آن واحد!
واللوم على من يغضب وينتقد ويكشف الجرائم وليس على من يرتكبها! https://t.co/sAQcGN03sL— Yahya Assiri يحيى عسيري #NAAS 🇵🇸 free Palestine (@abo1fares) June 21, 2024

وأعاد المتحدث الرسمي باسم الحزب أحمد حكمي، نشر تغريدة سعيد الغامدي التي أوضح فيها أن شقيقه أسعد المعتقل في سجن المباحث بذهبان منذ ما يقارب العامين أصدر القضاء المسيّس حكماً بسجنه 20 سنة، وكان عند اعتقاله قد دوُهم منزله بقوات كبيرة من رجال ونساء، بطريقة إرهابية عنيفة، ففتشوا الجميع وعبثوا بالمنزل وسحبوا الأجهزة والكاميرات.
وأشار الغامدي في التغريدة التي أعاد حكمي نشرها إلى أن القوات صفّدت أسعد أمام زوجته وأطفاله، وألقوه في زنزانة انفرادية لنحو 3 أشهر، موضحا أن كل ذلك بسبب تغريدات رأي، منها الترحّم على الدكتور عبدالله الحامد معتبرين الترحّم عليه ممارسة إرهابية؛ لأن فيه تأييدا لشخص إرهابي وجماعة إرهابية بحسب زعمهم!

🔴شقيقي أسعد بن ناصر الغامدي
المعتقل في سجن المباحث بذهبان منذ ما يقارب العامين
أصدر القضاء المسيّس حكماً بسجنه 20 سنة.
و كان عند اعتقاله قد دوُهم منزله بقوات كبيرة من رجال ونساء، بطريقة إرهابية عنيفة، ففتشوا الجميع وعبثوا بالمنزل وسحبوا الأجهزة والكاميرات.
ثم صفّدوه أمام زوجته… pic.twitter.com/WFsfAyNX3t— سعيد بن ناصر الغامدي (@saiedibnnasser) June 21, 2024