تقارير

السعودية تعترف بوفيات الحجاج بعد محاولات تضليل.. وناشطون: سيناريو خاشقجي يتكرر

تاريخ النشر:2024-06-25

ندد أعضاء بحزب التجمع الوطني وناشطون سعوديون في الخارج بحملة التضليل الإعلامي والتكتم الحكومي الرسمي التي اتبعتها السلطات حول عدد الوفيات خلال موسم الحج لعام 2024 - 1445، في الأيام الأولى من الكشف عنها، واضطراها مؤخرا للاعتراف في تصريح رسمي لوزير الصحة لوسائل إعلامية.

وزير الصحة فهد الجلاجل، قال خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة" -بحسب وكالة الأنباء السعودية واس-.

ورجح أعضاء الحزب وناشطون أن يكون اعتراف السلطات السعودية بأعداد الوفيات بسبب الكشف عن وفاة زوجين مسلمين أمريكيين، أفادت ابنتهما بأن الأوضاع في الحج لم تكن جيدة وأنهما كانا (ضمن الحجاج النظاميين) ودفعا مبالغ للنقل والرعاية لكنهما لم ينالا أياً منهما.

الأمين العام لحزب التجمع الدكتور عبدالله العودة، قال إن وفاة الزوجين المسلمين الأمريكيين ضمن كوارث الإهمال وسوء التنظيم الذي تديره الحكومة السعودية، ساخرا من إعلان السعودية أعداد الوفيات في 23 يونيو/حزيران 2024 بعد زعم إعلاميين ومغردين محسوبين على السلطة نجاح موسم الحج وأنه شهد "صفر حوادث كارثية".

زوجان مسلمان أمريكيان قضوا نحبهم في مكة ضمن كارثة الحجيج التي طالت ١٣٠١ شهيداً حسب الإحصائيات الرسمية.. ضمن كوارث الإهمال وسوء التنظيم الذي تديره الحكومة السعودية. https://t.co/UaHoTYqCX0— عبدالله العودة (@aalodah) June 25, 2024

وخاطب في تغريدة دونها على حسابه بمنصة x، السلطات السعودية قائلا: "سبقناكم حتى بالأرقام!.. تأخرتم.. وكذبتم.. ونفيتم.. ثم اعترفتم.. متأخراً!.. أسأل الله أن يرحم الشهداء ويشفي المصابين، وأن يحرر الحج من عبثكم وإدارتكم عاجلاً غير آجل".

سبقناكم حتى بالأرقام!

تأخرتم..
وكذبتم..
ونفيتم..
ثم اعترفتم.. متأخراً!

أسأل الله أن يرحم الشهداء ويشفي المصابين.. وأن يحرر الحج من عبثكم وإدارتكم عاجلاً غير آجل. https://t.co/u62p6n0o33 pic.twitter.com/ktfLwqIq27— عبدالله العودة (@aalodah) June 23, 2024

ودعا العودة، لحفظ أسماء من ضللوا بشأن موسم الحج وكذبوا وحاولوا إخفاء الحقيقية وصرف الموضوع والترقيع، مؤكدا أنهم يفعلون الشيء نفسه في كل الملفات وكل القضايا.. ويمارسون اغتيال الشخصية تجاه كل الشرفاء في السجون وفي الخارج.

احفظوا اسماء الذين ضللوا في الموضوع.. وكذبوا .. وحاولوا أن يخفوا الحقيقة.. ثم يحاولون الآن صرف الموضوع والترقيع..
أنهم يفعلون الشيء نفسه في كل الملفات وكل القضايا.. ويمارسون اغتيال الشخصية تجاه كل الشرفاء في السجون وفي الخارج.. https://t.co/u62p6mZQdv— عبدالله العودة (@aalodah) June 24, 2024

وكتب العضو المؤسس للحزب يحيى عسيري: "نُحذر وننصح ونُبين، فيكابرون ويُعاندون! نتحدث بالحقيقة عندما تقع الكوارث، فينفون ويجحدون ويهاجمون! نأتي بالأدلة، فيزورون ويسخرون ويسعون لطمس الأدلة! ثم غصبًا يعترفون! يتكرر كل مرة، راجعوا الأحداث وانظروا! فمن عاد يصدقهم، ينتظر اعترافهم متأخرًا في غفلة وغباء معهم!".

1-نُحذر وننصح ونُبين، فيكابرون ويُعاندون!
2-نتحدث بالحقيقة عندما تقع الكوارث، فينفون ويجحدون ويهاجمون!
3-نأتي بالأدلة، فيزورون ويسخرون ويسعون لطمس الأدلة!
4-ثم غصبًا يعترفون!

*يتكرر كل مرة، راجعوا الأحداث وانظروا!
فمن عاد يصدقهم، ينتظر اعترافهم متأخرًا في غفلة وغباء معهم!#الحج— Yahya Assiri يحيى عسيري #NAAS 🇵🇸 free Palestine (@abo1fares) June 23, 2024

وعلق عضو الحزب عمر عبدالعزيز، على وفاة زوجين مسلمين أميركيين في الحج، قائلا: "الآن اتضح سبب اعتراف الحكومة بالوفيات! يوجد أمريكان من ضمن الوفيات.. رحمة الله عليهم".

اهاااا الآن اتضح سبب اعتراف الحكومة بالوفيات!

يوجد أمريكان من ضمن الوفيات

رحمة الله عليهم https://t.co/UCUhz8rJOJ— عمر بن عبدالعزيز استعيدوا 🥕🥕🥕🥕 (@oamaz7) June 25, 2024

وانتقد إنكار السلطات السعودية موضوع الوفيات بالحج  وشنها حملات تكذيب وشيطنة، وزعمها أن الضحايا والوفيات صفر وتأخرها حتى فضحتهم الدول المجاورة، والآن يعترف وزير الصحة بأعداد الوفيات، مشيرا إلى أن قناة العربية السعودية التي نقلت تصريح الوزير اليوم قالت قبل أيام على لسان مراسلها إن السعودية تسجل صفر حوادث أمنية أو تهديدات صحية أو تدافع في الحج.

أنكروا الموضوع
شنوا حملات تكذيب وشيطنة
زعموا أن الضحايا والوفيات صفر
تأخروا حتى فضحتهم الدول المجاورة

والآن : 👇🏼 https://t.co/45wwOsamUh— عمر بن عبدالعزيز استعيدوا 🥕🥕🥕🥕 (@oamaz7) June 23, 2024

على نفس القناة قبل ٤ أيام صفر يقلك https://t.co/4Wk5Jl1yLm— عمر بن عبدالعزيز استعيدوا 🥕🥕🥕🥕 (@oamaz7) June 23, 2024

ورأى الناشط سالم القحطاني، أن السيناريو الذي تعاملت به السلطات السعودية في محاولة التهرب والتغطية على واقعة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، يتكرر، قائلا: "جحدوا والعالم كله يتحدث، وبعدها يخرجون ويعترفون بالحدث وهم صاغرون تحت الضغط العالمي والسيساوي والقيساوي".

سيناريو خاشقجي يتكرر تقريباً مع نفس الأغبياء

جحدوا والعالم كله يتحدث ، وبعدها يخرجون ويعترفون بالحدث وهم صاغرون تحت الضغط العالمي والسيساوي والقيساوي https://t.co/Hge8VLRBEl— سالم القحطاني (@Salqahtani1994) June 23, 2024

وأكد الناشط يوسف الأوسي، أن عدد الوفيات بين الحجاج هو الأسوأ إطلاقا منذ ٣٤ عاما حيث اختنق الحجاج في أحد أنفاق منى من الزحام وكان الملام "القضاء والقدر"، موضحا أن بالإحصائية الرسمية المعلنة عن عدد الوفيات خلال حج هذا العام يتجاوز عدد وفيات عهد الملك سلمان بن عبد العزيز الـ ٢٠٠٠ حاج.

وتعجب: "اعتبر سلمان وولي عهده ونائب أمير مكة جميعا أن هذا نجاح!"، مستنكرا تنصل حكومة الترفيه السعودية من مسؤوليتها في الكارثة، وجعل إعلامها يلوم الحجاج المتوفيين على وفاتهم.

وأكد أن هذه عادة الحكومة المتكررة، التنصل من المسؤولية وتحميلها على القضاء والقدر، ويظل كل مسؤول في هذه الكوارث، محافظا على منصبه كأن الكوارث أحد أسباب البقاء لديهم.

عدد الوفيات بين الحجاج هو الاسوأ اطلاقا منذ ٣٤ عاما
حيث اختنق الحجاج في احد انفاق منى من الزحام

وكان الملام: القضاء والقدر

بهذه الاحصائية يتجاوز عدد وفيات عهد سلمان ال ٢٠٠٠ حاج

اعتبر سلمان وولي عهده ونائب امير مكة جميعا ان هذا نجاح! https://t.co/I43A9IoZnV— يوسف الأوسي (@yusefren) June 23, 2024

تتنصل حكومة الترفيه السعودية عن مسؤوليتها في الكارثة، وتجعل اعلامها يلوم الحجاج المتوفيين على وفاتهم

وهي عادة الحكومة المتكررة، التنصل من المسؤولية
وتحميلها على القضاء والقدر تارة

ويظل كل مسؤول في هذه الكوارث، محافظا على منصبه
كأن الكوارث أحد أسباب البقاء لديهم#كارثة_الحج— يوسف الأوسي (@yusefren) June 25, 2024

ولفت الناشط ناصر بن عوض القرني، إلى مرور أسبوع كامل من الجحدة والتخبط وحذف التغريدات التي تكشف عن وقوع وفيات خلال موسم الحج، والزعم مرة أنها تمثيلية من الإخوان المسلمين، وبعدها أن أرقام الحجاج في مركز الجيزة، وبعدها أن الحجاج المتوفين قدموا بدون تصريح، وبعدها وقوع صفر كوارث.

وأضاف: "قلنا لكم والله عيب اللي تسوونه! احشموا الموتى وأهاليهم! احشموا الزمان والمكان!.. إن لله وإنا إليه راجعون، الله يرحمهم ويغفر لهم".

أسبوع كامل من الجحدة والتخبط وحذف التغريدات مرة قلتم تمثيلية من الاخوان المسلمين بعدها مركز الجيزة بعدها بدون تصريح بعدها صفر كوارث !

قلنا لكم والله عيب اللي تسوونه !
احشموا الموتى وأهاليهم !
احشموا الزمان والمكان !

إن لله وإنا إليه راجعون ، الله يرحمهم ويغفرلهم. #كارثة_الحج pic.twitter.com/FE7mlf7hpK— ناصر بن عوض القرني (@NasserAwadQ) June 23, 2024