أخبار

مضاوي الرشيد تستنكر ارتكاب أميركا وإسرائيل جرائم في غزة تمر دون عقاب

تاريخ النشر:2024-06-27

استنكرت الأكاديمية والمعارضة البارزة الدكتورة مضاوي الرشيد، ارتكاب الولايات المتحدة الأميركية جرائم في قطاع غزة تمر دون عقاب، مذكرة بالجرائم التي ارتكبوها في العراق وأفغانستان.

الجرائم التي ارتكبوها في العراق وافغانستان والان في غزة تمر دون عقاب https://t.co/iSpfvH6IHP— Madawi Al-Rasheed (@MadawiDr) June 26, 2024

وقالت في سلسلة تغريدات دونتها على حسابها بمنصة x، في 26 يونيو/حزيران 2024، إن الفرق بين جرائم أميركا وجرائم الاحتلال الإسرائيلي أن الأولى كانت تتستر على ما يفعله جنودها في أفغانستان والعراق أما إسرائيل فجنودها ينشرون جرائمهم على الانترنت مباشرة.

الفرق بين جرائم امريكا وجرائم اسرائيل ان الاولى كانت تتستر على مايفعله جنودها في افغانستان والعراق اما اسرائيل فجنودها ينشرون جرائمهم على الانترنيت مباشرة— Madawi Al-Rasheed (@MadawiDr) June 26, 2024

واستشهدت الرشيد بتقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، في يوليو/تموز 2010، عن اتهام الجندي الأميركي برادلي مانينغ بتسريب شريط فيديو سري للغاية لقوات أميركية تقتل مدنيين عزل في بغداد وبرقيات دبلوماسية سرية إلى ويكيليكس.

أسانج نشر فيديو الجرائم الأمريكية فقضى ١٢ سنة في السجون US private Bradley Manning charged with leaking Iraq killings video https://t.co/C2UHkJpiXX— Madawi Al-Rasheed (@MadawiDr) June 26, 2024

وأوضح التقرير أن الجندي برادلي مانينج، الذي كان يحمل تصريحًا أمنيًا سريًا للغاية، محتجز لدى الجيش في الكويت منذ اعتقاله في العراق في مايو/أيار 2010 بسبب الفيديو، الذي سبب إحراجًا كبيرًا للمؤسسة العسكرية الأمريكية. 

ويُظهر مقطع الفيديو في بغداد أحد طاقمي طائرات الهليكوبتر الأميركية من طراز أباتشي وهو يدعي كذباً أن هناك إطلاق نار، ثم يفتح النار ثم يضحك على الموتى، كما هاجمت المروحيات سيارة فان كانت تحاول إنقاذ الجرحى. 

ويطلق أحدهم النار بقذائف خارقة للدروع، ويضحك أحد أفراد الطاقم على الهجوم بعد أن تحطم الزجاج الأمامي. وكان خلفها طفلان مصابان.

وأوضح التقرير أنه تم القبض على مانينغ (22 عاما) بعد أن تفاخر في رسائل فورية ورسائل بريد إلكتروني إلى أدريان لامو، أحد القراصنة السابقين البارزين، بأنه مرر المواد إلى ويكيليكس بالإضافة إلى آلاف الصفحات من البرقيات الدبلوماسية الأمريكية السرية.