تقارير

أعضاء بالتجمع وحقوقيون يكذبون مبررات الداخلية السعودية لإعدام مواطن شيعي

تاريخ النشر:2024-08-18

كذب أعضاء بحزب التجمع الوطني وحقوقيون وناشطون على منصة x، المبررات التي ساقتها وزارة الداخلية السعودية لتنفيذ حُكم القتل بحق مواطن في منطقة الرياض، ومنها انضمامه لخلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وتمويله للإرهاب والأعمال الإرهابية وتأييده للفكر الإرهابي، وثبوت اتهامه بارتكاب أفعال مُجرَّمة تنطوي على خيانة وطنه.

وزارة الداخلية قالت في بيان نشرته في 17 أغسطس/آب 2024، إنه بتاريخ 2/ 8/ 1439 هجرية، تم القبض على عبدالمجيد بن حسن بن عبدالله آل نمر، سعودي الجنسية، لارتكابه أفعالاً مجرمة تنطوي على خيانة وطنه، معلنة أنه "تم تنفيذ حكم القتل بالمذكور، السبت، 13/ 2/ 1446 هجرية، الموافق 17/ 8/ 2024 ميلادية، بمنطقة الرياض".

وأوضحت أن التحقيق من قبل النيابة العامة انتهى إلى توجيه الاتهام للمذكور بارتكاب تلك الأفعال المُجرمة، و بإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة، صدر بحقه حكم يقضي بثُبوت إدانته بما أُسند إليه، والحكم عليه بالقتل، وأُيد الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العليا".

واستنكر عضو حزب التجمع الوطني عمر عبدالعزيز، المبررات التي أعلنتها وزارة الداخلية بشأن انتماء عبدالمجيد آل نمر المنتمي لعائلة النمر الشيعية لتنظيم القاعدة السني، قائلا: "شيعي من القطيف ومن عائلة النمر وينتمي لتنظيم القاعدة الذي يكفر بعض رموزه الشيعة!".

وأضاف: "أنا أشوف لو تشتغلون على حبك الكذبات أكثر بالمرات القادمة لأن التهم فضيحة عليكم"، معربا عن غضبه من قتل الأنفس وإزهاقها باتهامات وحجج كاذبة، ومحاكمات غير معلنة، وظروف تحقيق تحت التعذيب. 

شيعي من القطيف ومن عائلة النمر وينتمي لتنظيم القاعدة الذي يكفر بعض رموزه الشيعة!

انا اشوف لو تشتغلون على حبك الكذبات أكثر بالمرات القادمة لأن التهم فضيحة عليكم.

قتل الأنفس وإزهاقها باتهامات وحجج كاذبة، ومحاكمات غير معلنة، وظروف تحقيق تحت التعذيب. https://t.co/36m9H19LGk— عمر بن عبدالعزيز استعيدوا 🥕🥕🥕🥕 (@oamaz7) August 17, 2024

وذكرت عضوة الحزب أميمة النجار، بأن تنظيم القاعدة جهة سنية متطرفة، متسائلة عن الكيفية التي انضم إليها رجل "شيعي".
 
ورأت أن قدرة شخص شيعي على دخول تنظيم سني مفترض أن تدفع السلطة لأن تكلفه بمهمات استخباراتية لا أن تعدمه، قائلة: "ولا خلاص احين مو فارقة معكم عادي تلفيق عشوائي وحتى لو أنه ما يركب عارفين محد يسأل أو يتساءل".

تنظيم القاعدة جهه " سنيه متطرفه " شلون انظم لها واحد " شيعي “
؟؟!!
اذا قدر فعلا يدخلها المفروض هذا تحطونه معاكم استخبارات مو اعدام
ولا خلاص احين مو فارقه معاكم عادي تلفيق عشوائي وحتى لو انه مايركب عارفين محد يسأل او يتسائل https://t.co/uvNzSAMMQo pic.twitter.com/nyHY7Ggr6C— Omi, BSc, MBBS & MRCS (@OmaimaAlnajjar) August 17, 2024

ونددت عضوة الحزب خلود العنزي، بالتعليقات المؤيدة للقتل بحجة الأمن وتطبيق الشريعة ووصفتها بأنها "مخيفة جداً"، قائلة إن "فقط لأن المستبد وأعوانه وصموا الضحية -رحمه الله- بالخيانة.. يتم تصديقهم!".

وأكدت أن ما تقوم به السلطات لا علاقة له بتطبيق الشريعة أبداً، فقط هانت أرواح الناس في ظل تفشي الظلم والاستبداد وغياب المساءلة والشفافية.

التعليقات المؤيدة للقتل بحجة الأمن وتطبيق الشريعة مخيفة جداً، فقط لأن المستبد وأعوانه وصموا الضحية- رحمه الله - بالخيانة.. يتم تصديقهم! ما تقوم به السلطات لا علاقة له بتطبيق الشريعة أبداً، فقط هانت أرواح الناس في ظل تفشي الظلم والاستبداد وغياب المساءلة والشفافية. https://t.co/WbUf2TlQ2d— 🇵🇸 Khulud خلود (@_Alkhulud_) August 17, 2024

واتهم المدير القانوني لمنظمة الأوروبية لحقوق الإنسان طه الحاجي، الحكومة السعودية بالتوغل في القتل والإجرام بكل استخفاف، وحتى بيان وزارة الداخلية نسخ ولصق.

واستنكر اتهام الداخلية في بيانها لمجيد النمر بالانتماء للقاعدة وتنفيذ الحكم في الرياض، مؤكدا أن النمر شخصية محترمة مشهود له بالخير في العوامية، وأن ما حدث "قتل سياسي وتعطش للدماء".

الحكومة السعودية توغل في القتل الاجرام بكل استخفاف، حتى بيان وزارة الداخلية نسخ ولصق، اتهم مجيد النمر بالانتماء للقاعدة وتنفيذ الحكم في الرياض! وهو شخصية محترمة مشهود له بالخير في العوامية. هو فقط قتل سياسي وتعطش للدماء.
لعن الله من سمع بذلك ورضي عنه. pic.twitter.com/ywKl9IhL8u— طه الحاجي (@tahaalhajji) August 17, 2024

وحذر المعارض سالم القحطاني، السلطة السعودية من أن هذا التساهل والتلاعب برقاب الناس تحت ذريعة الإرهاب في كل مرة ، لا يصنع للدولة والنظام هيبة في قلوب الناس؛ على العكس تماماً، مؤكدا أن الدين بريء من أحكام السلطة.

هذا التساهل والتلاعب برقاب الناس تحت ذريعة الإرهاب في كل مرة ، لا يصنع للدولة والنظام هيبة في قلوب الناس ؛ على العكس تماماً
الدين بريء من أحكامكم هذه https://t.co/wvufUYIYUb— سالم القحطاني (@Salqahtani1994) August 17, 2024

وبدورها، استبعدت المنظمة الأوروبية لحقوق الإنسان التهمة التي نسبتها الداخلية لعبدالمجيد النمر بالانتماء لتنظيم القاعدة لكونه من منطقة العوامية ومن الطائفة الشيعية ما يثبت إلصاق التهم عشوائياً بالمعتقلين، مشيرة إلى أن النمر عرف بسيرته الحسنة ويتردد اعتقاله بسبب وشاية أو شكوى متعلقة بمسجد.

واستنكرت إخفاء نوع الحكم الذي يرجح أنه تعزيري، موضحة أن هذا الإعدام رقم ١٤٦ خلال السنة التي تسجّل معدّلات قتل قياسية، والإعدام السياسي رقم ١٠ خلال ٢٠٢٤ لمعتقلين من القطيف، وكان ضمن قائمة المهددين بالإعدام التي وثقتها المنظمة، أسوةً بغيره من الضحايا تحتجز الحكومة جثمانه وتمتنع عن إعلان مكان دفنه وتقمع إقامة العزاء.

قتلت #السعودية اليوم #عبدالمجيد_النمر:
✔️ يتهمه البيان الرسمي بالانتماء لتنظيم القاعدة وهو ما تستبعده المنظمة لكونه من منطقة العوامية ومن الطائفة الشيعية ما يثبت إلصاق التهم عشوائياً بالمعتقلين.
✔️ عرف بسيرته الحسنة ويتردد اعتقاله بسبب وشاية أو شكوى متعلقة بمسجد.
✔️ إخفاء نوع… pic.twitter.com/z85ietUw7M— المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ESOHR (@ESOHumanRights) August 17, 2024