أخبار

تذكيراً بحق خاشقجي المهدر.. القسط تدعو لوقفة احتجاجية اليوم أمام سفارة السعودية في بريطانيا

تاريخ النشر:2024-10-02

دعت منظمة القسط لحقوق الإنسان الجميع للانضمام إليها لتنظيم وقفة أمام السفارة السعودية بالمملكة المتحدة اليوم للتذكير بحق الصحفي السعودي جمال خاشقجي، المهدر، والذي اغتيل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، بموافقة ولي العهد محمد بن سلمان، موضحة أن دعوتها تأتي في ظل غياب العدالة حتى الآن.

وذكرت في تغريدة دونتها على حسابها بمنصة x، في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024، بأن خاشقجي دخل قبل ست سنوات القنصلية السعودية، وفيها اغتيل من قبل فريق أمني سعودي وقطعت جثته، معلنة مواصلتها الدعوة لتحقيق العدالة له.

قبل ست سنوات دخل الصحفي ⁧#جمال_خاشقجي⁩ القنصلية السعودية، وفيها اغتيل من قبل فريق أمني سعودي وقطعت جثته.

في ظل غياب العدالة حتى الآن، نواصل دعوتنا إلى تحقيق العدالة لجمال.

ندعوكم بأن تنضموا إلينا أمام @SaudiEmbassyUK للمشاركة في وقفة نتذكر فيها حق جمال المهدر. pic.twitter.com/yrW6IPIKvm— القسط لحقوق الإنسان (@ALQST_ORG) October 1, 2024

يشار إلى أن تقرير للاستخبارات الأميركية عمل عليه مكتب مدير الاستخبارات الوطنية بعنوان "تقييم دور الحكومة السعودية في قتل جمال خاشقجي"، ورفعت إدارة البيت الأبيض السرية عنه في 26 فبراير/شباط 2021، خلص إلى إجازة بن سلمان عملية قتل خاشقجي في إسطنبول.

واستند التقرير إلى سيطرة ولي العهد على عملية صنع القرار في المملكة، والمشاركة المباشرة لأحد المستشارين الرئيسين لمحمد بن سلمان وفريقه الأمني في العملية، وعلى دعم ولي العهد لاستخدام الإجراءات العنيفة لتكميم أفواه المعارضين في الخارج، بمن فيهم خاشقجي.