أخبار

في الذكرى الـ15 لتأسيس حسم.. القسط تذكر بأعضائها المعتقلين تعسفياً

تاريخ النشر:2024-10-13

أحيت منظمة القسط لحقوق الإنسان الذكرى الخامسة عشر لتأسيس جمعية الحقوق السياسية والمدنية في السعودية حسم في 12 اكتوبر/تشرين الأول 2009، التي أسسها عدد من روّاد حركة حقوق الإنسان للدعوة لإقامة الحقوق والحرّيات وتكريسها وحمايتها، والتي حظرتها السلطات السعودية رسميا في 2013، مذكرة  بأعضائها المعتقلين تعسفياً.

وأشارت في سلسلة تغريدات دونتها على حسابها الرسمي بمنصة x، في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وشاركتها عبر وسم #ذكرى_تأسيس_حسم، إلى أن السلطات السعودية اعتقلت أعضاء جمعية حسم وانتهكت حقوقهم عبر محاكمات غير عادلة وأعمال انتقامية على خلفية نشاطهم الحقوقي.

تمر اليوم الذكرى الخامسة عشر لتأسيس جمعية الحقوق السياسية والمدنية في السعودية (#حسم) التي أسسها عدد من روّاد حركة حقوق الإنسان في #السعودية.

اعتقلت السلطات أعضاءها وانتهكت حقوقهم عبر محاكمات غير عادلة وأعمال انتقامية على خلفية نشاطهم الحقوقي.#ذكرى_تأسيس_حسم pic.twitter.com/iKES3z02sE— القسط لحقوق الإنسان (@ALQST_ORG) October 12, 2024

وأوضحت القسط، أن من بين الأعضاء المؤسسين لجمعية حسم الذين ما زالوا رهن الاعتقال حتى اليوم عبدالعزيز الشبيلي، ويقضي حكمًا بالسجن لمدة ثماني سنوات تتلوها 8 سنوات أخرى منع من السفر، حيث رفع دعاوى قضائية نيابةً عن عشرات من الضحايا، كما قدم تمثيلًا قانونيًا لأعضاء حسم الآخرين عندما تمت محاكمتهم لاحقًا. 

من بين الأعضاء المؤسسين لجمعية #حسم الذين ما زالوا رهن الاعتقال حتى اليوم #عبدالعزيز_الشبيلي، حيث يقضي حكمًا بالسجن لمدة ثماني سنوات.

قام الشبيلي برفع دعاوى قضائية نيابةً عن عشرات من الضحايا، كما قدم تمثيلًا قانونيًا لأعضاء حسم الآخرين عندما تمت محاكمتهم لاحقًا. #ذكرى_تأسيس_حسم pic.twitter.com/kDSHDqqnvw— القسط لحقوق الإنسان (@ALQST_ORG) October 12, 2024

وأشارت إلى أن أحد مؤسسي حسم، الدكتور محمد القحطاني، أكمل عقوبته بالسجن لمدة 10 سنوات في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ومع ذلك لا يزال مخفيًا قسريًا، موضحة أنه تلقى إلى جانب مدافعين آخرين عن حقوق الإنسان، جائزة رايت لايفليهود "لجهودهم الشجاعة والملهمة التي تقودها مبادئ حقوق الإنسان العالمية".

أحد مؤسسي #حسم، الدكتور #محمد_القحطاني، أكمل عقوبته بالسجن لمدة 10 سنوات في نوفمبر 2022، ومع ذلك لا يزال مخفيًا قسريًا.

تلقى القحطاني، إلى جانب مدافعين آخرين عن حقوق الإنسان، جائزة رايت لايفليهود "لجهودهم الشجاعة والملهمة التي تقودها مبادئ حقوق الإنسان العالمية". #ذكرى_تأسيس_حسم pic.twitter.com/pBVMiKuqpv— القسط لحقوق الإنسان (@ALQST_ORG) October 12, 2024

ولفتت القسط، إلى أن أحد مؤسسي حسم، محمد البجادي، معتقل منذ ست سنوات دون توجيه تهم إليه، ولم يكن هذا اعتقاله الأول، فقد سبق اعتقاله عدة مرات بسبب نشاطه الحقوقي، مذكرة بأن برد عندما سأله الضابط: "هل لك سجين؟" فقال: "كل المعتقلين أهلي".

أحد مؤسسي #حسم، #محمد_البجادي، معتقل منذ ست سنوات دون توجيه تهم إليه.

ولم يكن هذا اعتقاله الأول، فقد سبق أن اعتُقل عدة مرات بسبب نشاطه الحقوقي. ولا ننسى ما قاله عندما سأله الضابط: "هل لك سجين؟" فردّ قائلاً: "كل المعتقلين أهلي."#الحرية_لمحمد_البجادي#ذكرى_تأسيس_حسم pic.twitter.com/6wONtvylp2— القسط لحقوق الإنسان (@ALQST_ORG) October 13, 2024

وبدوره، قال مؤسس القسط يحيى عسيري، إن حسم كانت منعطفًا هامًا في تاريخنا، ومهما حدث فإن أصداء عمل أبطال حسم سيجلجل في البلاد يومًا ما.

#ذكرى_تأسيس_حسم، لقد كانت #حسم منعطفًا هامًا في تاريخنا، ومهما حدث فإن أصداء عمل أبطال #حسم سيجلجل في البلاد يومًا ما… https://t.co/I71L8ntI4a— Yahya Assiri يحيى عسيري #NAAS 🇵🇸 free Palestine (@abo1fares) October 12, 2024