رقابة

ترتيب غير عفوي من أجل صور عفوية لمحمد بن سلمان | تسريبات صوت الناس

الكاتب/ة صوت الناس | تاريخ النشر:2022-02-17

 

في أحدث تسريب تحصّلت عليه صحيفة صوت والذي كان "وثيقة" تحت تصنيف "سريّة جدا وحالا"، تتحدث الوثيقة عن موضوع أنشطة محمد بن سلمان والصور المرافقة لها، حيث تتناول  "أنواع أنشطة برنامج سيدي ولي العهد لعام 2021" بحسب نص الوثيقة، إذ تم إرسالها إلى أغلب الوزارات والدواوين التابعة للمجلس الوزاري السعودي.

وتضمنت الوثيقة تكليف الجهات المعنية باقتراح أنشطة لبرنامج محمد بن سلمان في السنة الماضية بناء على الجمهور المستهدف في كل قطاع وأنواع الأنشطة المعتمدة في البرامج الموضحة في المرفق.

ورغم أن هذا الإجراء معمول به في السياسات الاتصالية لعديد من الدول، إلا أن المخجل في الأمر، أن تمتد هذه السياسة حتى إلى الصور العفوية.

فبحسب التسريب الذي تحصلنا عليها، تم تقسيم الأنشطة إلى عدة محاور مثل الزيارات الدولية والمحلية واللقاءات مع المسؤولين، وبالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص قسم للظهور العفوي، حيث تتحدث الوثيقة عن ضرورة التنسيق والبرمجة لصور تظهر للعلن كأنها صور عفوية من خلال ما أسموه "إظهار الجوانب الأخرى من القيادة الرشيدة المتجردة من المناصب الحكومية من خلال الظهور العفوي"

وتتابع الوثيقة الصادرة عن الديوان الملكي التأكيد على ضرورة إبراز الظهور العفوي بشتى أنواعه، من خلال الصور العفوية، مثل صورته في العلا مع مواطنين قبل أعوام، والتي راجت حينها على شبكات التواصل الاجتماعي كأنها صورة عفوية ليتضح من خلال هذه الوثيقة أنه تم الترتيب لها ولم تكن عفوية أبدًا.

وتحدد الوثيقة التي تم توزيعها على عدد من الجهات السيادية تقديم كل وزارة اقتراحات باختيار أنشطة والهدف منها لتلميع صورة محمد بن سلمان واخراجها بشكل عفوي وتلقائي، وتحديد تفاصيلها وكيفية إخراجها والرسائل المرجو إيصالها.