أخبار

القسط تعقد مؤتمرها السنوي لعام 2023

تاريخ النشر:2023-12-09

عقدت منظمة القسط الحقوقية مؤتمرها السنوي لعام 2023 تحت عنوان "حقوق الإنسان في السعودية والخليج: متابعة سبل المساءلة في مناخ من القمع"، مستعرضة وضع حقوق الإنسان في السعودية، والصراعات المشتركة في الخليج، ودور صندوق الاستثمار العام السعودي في تنويع الاقتصاد وتسويق الهوية الوطنية، ونشاط السعوديين في المنفى.
وشارك في المؤتمر الذي عقدته المنظمة في 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، مؤسسها يحيى عسيري، ورئيسة قسم الرصد والمناصرة لينا الهذلول، والمدير التنفيذي للمنظمة جوليا ليغنر، ونائب المدير التنفيذي جوشوا كوبر، ومسؤول الرصد والتحقيقات عبدالله الجريوي، ومنسقة البرامج أميمة النجار، ومسؤولة المشروع سيليا لو نوي.
وتحدث عن حراك النشطاء في المهجر الاستاذة الزائرة في مركز الشرق الأوسط الدكتورة مضاوي الرشيد، والناشطة في وسائل التواصل الاجتماعي فوز العتيبي، فيما طرح الصراعات المشتركة في الخليج رئيس منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان جواد فيروز، والمدافعة الحقوقية البحرينية ابتسام الصباغ.
وناقش دور صندوق الاستثمار العام السعودي في تنويع الاقتصاد وتسويق الهوية الوطنية، رئيس قسم السعودية في منظمة مبادرة الحرية الدكتور عبدالله العودة، والمدير المشارك لفير سكوير جيمس لينش، والعضو المؤسس لمشجعي نادي نيوكاسل ضد الغسيل الرياضي جون أندرو هيرد.
وعن حالة حقوق الإنسان في المملكة السعودية، تحدثت مسؤولة حقوق الإنسان في منظمة منا الحقوقية فلاح السيد، والمحامي بالمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان طه الحاجي، والباحثة في شؤون الشرق الأوسط والحقوقية بمنظمة العفو الدولية دانا أحمد، والناشطة والأكاديمية السعودية هالة الدوسري.