أخبار

مضاوي الرشيد تحاضر عن أخطار التيار الوطنجي السعودي

تاريخ النشر:2024-01-25

تحاضر المتحدث باسم حزب التجمع الوطني الدكتورة مضاوي الرشيد، عن أخطار التيار الوطنجي السعودي  في 5 فبراير/شباط 2024، في محاضرة يرعاها قسم العلاقات الدولية بكلية لندن للاقتصاد، ويشاركها في المحاضرة رئيس القسم وأستاذ الاقتصاد السياسي الدولي جيفري شويروث.
ومن المقرر أن تناقش المحاضرة ترويج ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لقومية سعودية شعبوية جديدة منذ صعوده للسلطة، بخلاف ما روج له حكام آل سعود السابقين، كما تتبع المحاضرة التحول في بناء الأمة السعودية منذ الأيام الأولى للقومية الدينية إلى الاتجاه الشعبوي الحالي.
وستفسر المحاضرة لماذا أصبح بناء الدولة السعودية في الآونة الأخيرة فقط أولوية بالنسبة للقيادة بعد ما يقرب من قرن من إنشاء الدولة، إذ يتضمن السرد الوطني السعودي الجديد حتماً تذكر ونسيان جوانب الماضي بشكل انتقائي من أجل تعزيز التحول في الوعي الوطني حول هوية السعوديين. 
ومضاوي الرشيد أستاذ زائرة في مركز الشرق الأوسط بكلية لندن للاقتصاد، ومنذ انضمامها إليه تجري أبحاثًا حول الطفرات بين الإسلاميين السعوديين بعد الانتفاضات العربية عام 2011، ويركز بحثها على التفسيرات الجديدة للنصوص الإسلامية السائدة بين أقلية صغيرة من الإصلاحيين السعوديين والنشاط في السعي لتحقيق الحكم الديمقراطي والمجتمع المدني.