تقارير

وسط تجاهل حكومي.. سعوديون يشكون ارتفاع أسعار البصل

تاريخ النشر:2024-02-08

تداول ناشطون على منصة إكس مقاطع فيديو يظهر فيها توثيق مواطنون سعوديون لارتفاع سعر البصل في الأسواق السعودية، من 2.5 ريال إلى 16 و20 ريال حسب حجمه، متسائلين عن أسباب الزيادة المبالغ فيها وتوقيتها.
وتباينت ردود فعل الناشطين حول أسباب ارتفاع أسعار البصل، إذ أرجع البعض الارتفاع إلى حظر التصدير من السوق المصرية على خلفية ارتفاع سعره محليا، فيما برر آخرون زيادة الأسعار إلى أزمة الملاحة وتعطل حركة السفن في البحر الأحمر على خلفية الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة.
ورأى ناشطون أن زيادة أسعار البصل بسبب ارتفاع تكلفة نقله بعد رفع سعر الديزل مما انعكس على سعر السلعة، مطالبين وزارة الزراعة بدعم المزارعين وتلبية احتياجات السوق وضبط سعر السلع والسيطرة على جشع التجار والقبض على المحتكرين، وبرزت أصوات تطالب بمقاطعة السلع التي يرتفع أسعارها لحين انخفاضها.
وأرجعت صحيفة سبق السعودية ارتفاع سعر البصل في المملكة إلى ارتفاعه في الأسواق العالمية بشكلٍ كبيرٍ منذ أن بدأت بمنتصف عام 2022، حيث تجاوزت الزيادة 65% على المستوى العالمي، مشيرة إلى أن ذلك نتيجة لعدة عوامل منها الحظر الممتد على صادرات البصل من البلدان المصدّرة التقليدية، مثل الهند ومصر.
وأشارت إلى انخفاض الإنتاج في معظم دول أوروبا، وتأثير هجمات البحر الأحمر التي أثرت في الشحنات القادمة من الصين إلى الخليج وأوروبا، لافتة إلى أن البيانات تشير إلى ارتفاع أسعار البصل في الصين بنسبة 30%، وكذلك في بنغلاديش بنسبة 25%.
وقالت سبق إن من المتوقع أن تستمر زيادة أسعار البصل حتى منتصف عام 2024 في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الدول الرئيسة المنتجة للبصل في آسيا وأوروبا، وفقًا للتقارير الزراعية الأوروبية.
وإذ يتعرض الأمن الغذائي في المملكة للخطر وترتبك الأسواق ويعم القلق بين التجار والمستهلكين، تتجاهل السلطات السعودية الأزمة دون أن تقدم أي حلول لمواجهتها، وتركز كافة جهودها على صناعة الترفيه وفعاليات موسم الرياض واستضافة المشاهير والفنانين والإعلاميين.