أخبار

هؤلاء الشابات السعوديات اللواتي تحدثن على وسائل التواصل الاجتماعي ثم اختفوا

تاريخ النشر:2023-03-08

في يوم المرأة العالمي ننشر ترجمة لتحقيق الميدل ايست آي عن قصة ثلاثة من ما أصبح يعرف ب"معتقلين/ات مايو" الذين قبض عليهم أمن الدولة السعودي  بين مايو و يونيو ٢٠٢١ ولايزالون رهن الاعتقال التعسفي.
 

في ربيع 2021، ألقت السلطات السعودية القبض على 14 شخصًا على الأقل قد استخدموا حسابات مجهولة للمعارضة. لا يزال الكثير منهم في عداد المفقودين. هذه قصة ثلاثة من "معتقلي مايو."

 

كيف سيتحدث عنها الناس إذا اختفت فجأة؟ دارت الفكرة في عقل لينا الشريف لعدة أيام.

ولكن في كثير من الأحيان كان ذهنها مشغولاً بالكثير من الأمور. مع نوبات عمل لمدة تصل إلى 30 ساعة في مستشفى القوات المسلحة بالرياض، كانت الطبيبة البالغة من العمر 33 عامًا، بسماعاتها المدسوسة في أذنيها، تناقش السياسات السعودية في غرف الدردشة.

من خلال تقليب الحقائق والأرقام من الذاكرة أثناء قيامها بجولاتها، اكتسبت سمعة باعتبارها شخصًا يمكنه إهماد - وغالبًا تصحيح وتوجيه – المؤيدين والموالين للحكومة.

قالت العنود*، الذي يعرف لينا منذ أكثر من عقد: "قد يقول شخص ما، "حسنًا، لنتحدث عن نوع الإنجاز الذي حققته الحكومة السعودية مؤخرًا بالأرقام."

ستكون منشغلة بعدة مهام في آن واحد وستقول، " أوه لا، هذا ليس صحيحًا لأن الأرقام الفعلية هي أ و ب و ج."

مضت الشريف على هذا النحو، معبرة عن نفسها دون الكشف عن هويتها - أو هكذا اعتقدت حتى أحد الأيام في مايو الماضي، في غرفة دردشة مع 1000 مستمع، كان هناك نقاش حول المعارضة السعودية وكيفية إيقافها.

قال صوت ما إن هناك طبيبة تدعي أنها بالخارج لكنها تعمل بالفعل في مستشفى بالرياض. قال "سيأتي يومها قريبا".

سمعت صديقة لينا الدردشة وحذرتها.

قالت وهي تتجاهل الأمر: "إنهم يقولون هذا دائمًا".

لكن خلال الأيام القليلة التالية، تم تهديدها مرارًا وتكرارًا عبر الإنترنت مع التحذير نفسه: نحن قادمون من أجلك.

لذا استأجرت لينا ممثلًا قانونيًا. كما أعطته تعليمات، إذا حدث لي شيء، أخبر قصتي واحمني. وقعت على وثيقة تعيينه رسميا.

بعد ساعات قليلة، كانت قد اختفت.

الإيمان بعدم كشف الهوية

الشريف واحدة من بين 14 سعوديًا على الأقل في العشرينات والثلاثينيات من العمر اختفوا قسريًا في مايو ويونيو 2021 بسبب نشاطهم الاجتماعي على الإنترنت. لقد أصبحوا معروفين باسم "معتقلي مايو"، لكن قبل أن يختفوا، كانوا نكٍرات رقمية.

استخدموا أسماء مستعارة وجذبوا متابعين جدد. حتى الأشخاص الذين تحدثوا معهم لأشهر أو حتى سنوات - أحيانًا عن صراعاتهم الأكثر خصوصية - لم يعرفوا هوياتهم الحقيقية.

قالت حصة *، التي كانت على اتصال بأحد المعتقلين: "لدينا هذه الاتفاقية والتفاهم بيننا نحن النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي بعدم طرح الكثير من الأسئلة. أنت لا تعرف أبدًا إلى أين ستذهب هذه الإجابات".

في عصر القمع غير المسبوق في بلادهم، كان الانخراط عبر الإنترنت أمرًا علاجياُ. يمكنهم التعبير عن مخاوفهم بشأن الفقر أو البطالة أو العنف المنزلي، والتي عانوا من بعضها بشكل شخصي.

كان عدد قليل منهم، لكن ليس جميعهم، أعضاء في "النحل"، وهي مبادرة على الإنترنت بدأها الصحفي المقتول جمال خاشقجي والمعارض السعودي عمر عبد العزيز لمكافحة المعلومات المضللة والرسائل الموالية للحكومة.

كانوا يعرفون أن ما يفعلونه كان محفوفًا بالمخاطر. لكن هناك شعور سائد بأنهم كانوا يسعون إلى مهمة أسمى - تحسين مجتمعهم من خلال التنديد بإخفاقاته، ودعم الفئات الأكثر ضعفاً وبعضهم البعض - والإيمان بأن هناك أمانًا في استخدام الأسماء المستعارة.

لكنهم لم يكونوا آمنين. واحدًا تلو الآخر، على مدى عدة أسابيع في الربيع الماضي، تم القبض عليهم من قبل القوات الخاصة التي تقدم تقاريرها مباشرة إلى الديوان الملكي وأخذهم بعيدًا. في البداية كان هناك عبد الله جيلان ثم رينا عبد العزيز ثم ياسمين الغفيلي والقائمة تطول.

على الأقل، هذا ما حدث لـ 14 الذين نعلم عنهم. هذه قصة ثلاثة منهم - لينا الشريف، وأسماء السبيعي، وعبد الله جيلان - كما رواها لميدل ايست آي أصدقائهم وممثلينهم القانونيين، الذين يعيشون جميعًا خارج المملكة، وبناءً على مراسلات قدمتها الأمم المتحدة.

من الممكن أن يكون هناك المزيد، وقد قدرهم البعض بالمئات. لم ترد الحكومة السعودية على طلب ميدل إيست آي للتعليق على هذه القصة. لكن لأنهم كانوا يستخدمون أسماء مستعارة ولأن أصدقائهم وعائلاتهم قد يخشون الانتقام إذا تحدثوا، فلا أحد يعرف حقًا.

العبقري

لم تكن لينا الشريف تنوي أن تصبح مناظرة افتراضية أو حتى سياسية، لكنها دائمًا ما تساءلت عما قيل لها - ولهذا السبب، كما تقول العنود، أصبحتا صديقتين.

في عام 2011، كانت الاثنتان تدرسان في الجامعة. درست لينا الطب. درست العنود القانون. قالت العنود: "كنت أشكك في القانون وكانت تشكك في العلم."

هذه الأنواع من الأسئلة، خاصة تلك التي تتحدى التعاليم الدينية، لم تكن موضع ترحيب كبير في المنزل أو علنًا. لذلك عبروا عنها بحسابات مجهولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

أضافت: "في عهد الملك عبد الله، كان الناس يتمتعون بقدر قليل من الحرية للتعبير عن أنفسهم. كان الناس يتذمرون ويشكون ويشرحون."

ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي، تواصلت الاثنتان أولاً وسرعان ما علمتا أنهما ليستا في نفس المدينة فحسب، بل كانتا أيضًا في نفس الجامعة.

قالت العنود عن صديقاتها مثل لينا اللاتي تعرفت عليهن عبر الإنترنت: "لقد كان شيئًا مثيرًا أن تقول، "هيا نلتقي في المقهى". أنت لا تعمل معهم، ولا تذهب معهم إلى المدرسة. كان لدينا فقط مصالح خالصة. لذلك لا أحكام ولا أقنعة."

على مدى السنوات العشر التالية، حتى عندما انتقلت العنود إلى الولايات المتحدة، ظلتا صديقتين واستمرتا في العمل كلوحات صوتية لبعضهما البعض في مراحل مختلفة من حياتهما.

بعد مقتل جمال خاشقجي - الذي وصفته العنود بـ "فضيحة 2 أكتوبر 2018" - قالت إن شيئًا ما تغير بداخلها. "عندما كان لدي القليل من الأمل، فقدته، وكذلك فعل الكثير من السعوديين". قالت: "لقد جعلني ذلك أشعر بأن أرواحنا رخيصة للغاية."

في الرياض، كانت لينا تعمل في غرفة الطوارئ حيث كانت تعالج ضحايا وحشية الشرطة والعنف المنزلي. أخبرت العنود كيف تقاعست السلطات عن التحقيق في قضاياهم أو محاسبة أي شخص. كانت لينا مرعوبة، لكنها لم تستطع التحدث عن ذلك علانية.

"أصبحت الأمور مقززة للغاية. كان الناس يتصرفون مثل الروبوتات. لقد أصبحت ثقافة فائقة للتلاعب بالعقول. كان الأمر خانقاً جدا لها في كل مكان، في المنزل، في المستشفى."

لذلك في خضم جائحة كوفيد، أصبحت العنود ولينا أكثر نشاطًا على وسائل التواصل الاجتماعي، قامتا بإيجاد سعوديين مشابهين لهم في التفكير تقريبًا، والذين تهربوا منهن في الواقع - وتجادلتا بحرية حول بلدهما. قالت العنود: "كنا نتحدث عن الحقوق المدنية ولماذا لا تمضي الأمور كما يجب."

في هذه المرحلة من مناقشتنا، صارت العنود متحمسة حقًا. كانت لينا تريدني أن أفهم أنها مناظرة بارزة. يمكنها أن تتذكر الأرقام بسرعة. لم تكن عاطفية أبدًا. نفدت منها الأمثلة لكنها ما زالت تحاول إيصال هذه النقطة، صرخت قائلة: "إنها عبقرية."

وهذا هو بالضبط سبب اعتقادها بأن لينا لم تعد حرة. في أواخر مايو / أيار 2021، داهمت قوات من رئاسة أمن الدولة - وهي هيئة تأسست في عهد محمد بن سلمان عند توليه منصبه كولي للعهد - منزل عائلتها وأخذتها مكبلة بالأصفاد، وقالت فقط إنها مطلوبة للتحقيق.

لمدة أربعة أشهر، لم تكن هناك معلومات عامة حول المكان الذي ذهبت إليه. في سبتمبر / أيلول 2021، رداً على بلاغ أرسلته مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بحالات الاختفاء القسري، كشفت الحكومة السعودية أنها محتجزة في سجن الحائر، وهو منشأة ذات إجراءات أمنية قصوى تبلغ مساحتها 19 مليون قدم مربع تديرها الشرطة السرية السعودية والتي تحتجز عشرات السجناء السياسيين.

تم اعتقالها بموجب مادتين من قانون مكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب، وهو قانون مثير للجدل تم وضعه أيضًا مع صعود ولي العهد إلى السلطة. منذ ذلك الحين، لم يتم الإعلان عن مزيد من المعلومات عنها.

تعتقد العنود أن الأصوات التي تهدد لينا لا يمكن أن تأخذ قدرتها على التفوق عليهم. قالت: "لقد كانوا عاطفيين للغاية وكان من الصعب التنافس معها".

"كل هذا من أجل حماية هذه الأنا الهشة. إنهم يستخدمون جميع أنواع الأمان لحماية انعدام أمن شخص ما".

 

المدافع عن المدافعين

لعدة أشهر، كانت هاجر تتحدث عبر الإنترنت عن حقوق الإنسان مع شخص تعرفه فقط باسم المستخدم 1.

عندما رأت هاجر أن الراتب الحكومي الذي كان من المفترض أن يغطي تكاليف المعيشة المتزايدة كان يتناقص كل شهر، أرادت أن تشتكي بشدة، وكان القيام بذلك عبر الإنترنت هو الخيار الوحيد.

بمجرد أن تحدثت، فوجئت برؤية كيف أن المستخدمين الذين لم تلتق بهم أبدًا دافعوا عنها. ببطء، عندما سمعت المشاكل والقضايا التي يواجهونها، شعرت بأنها مضطرة للتحدث نيابة عنهم أيضًا. التقت بالمستخدم 1 خلال ذلك.

تتذكر قائلة: "تحدثنا عن كل ما يتعلق بحقوق الإنسان. لكن الشيء الذي تحدثنا عنه كثيرًا، كنساء ونسويات، كان العنف المنزلي."

نشرت المستخدم 1 بشكل متكرر دفاعًا عن حقوق المرأة ودعمًا لضحايا العنف المنزلي والمعتقلين، داعية إلى إجراء محاكماتهم علنًا وانتقدت الأحكام الصادرة ضدهم بسبب التعليقات التي أدلوا بها عبر الإنترنت.

ذات يوم، أخبرت هاجر المستخدم 1 عن صراع شخصي كانت تعاني منه. لم تكن لتخبرني ما هو بالضبط. ولكن عندما أخبرت صديقتها على الإنترنت، ردت المستخدم 1: "لدي نفس المشكلة."

اقتربت الاثنتان، وفي مايو 2021، طلبت معروفًا من هاجر. "إذا تم اعتقالي، فتحدثي عني. لا تنتظري عائلتي. لن يرغبوا في التحدث إلى منظمات حقوق الإنسان". كما قالت لها المستخدم 1.

حذرت المستخدم 1 مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي من تعرضها للخيانة من قبل شخص قريب جدًا منها. كانت تقوم بالتحضيرات. قالت: "سيأتي إليك أحد أصدقائي وسيقدمون لك معلوماتي إذا اختفيت".

عرفت هاجر بسرعة كبيرة عندما تم القبض على صديقتها. لقد فشلت بشكل غير معهود في الظهور في محادثة عبر الإنترنت كانت تساعد عادةً في إجرائها.

اختفت المستخدم 1. قلقت هاجر من التالي. قالت "لقد كان يومًا فظيعًا. لم أنم. كنت أفكر متى ستعتقلني الحكومة؟ كيف ستعتقلني الحكومة؟".

مع مرور الأيام وبقائها حرة، انتشرت شائعة مفادها أن المستخدم 1 قد تم التخلي عنها من قبل الشخص الذي غردت عنه، مما أعطى هاجر بعض العزاء. ربما كانت بأمان.

لكنها تُركت بعد ذلك لتتساءل عن الصديق الغامض الذي كان سيقدم لها تفاصيل المستخدم 1. مر أسبوع، ثم آخر. لا شيء. أين كانوا؟ بعد شهر، لاحظت شخصًا ما على وسائل التواصل الاجتماعي يكتب بطريقة عاطفية عن المستخدم 1. فأرسلت رسالة.

رسالة تلو الأخرى، قام مستخدم تويتر وهاجر بجس نبض بعضهما البعض، واختبروا قدر المستطاع ما إذا كان الآخر هو الصديق الحقيقي للمستخدم 1 الذي زعم أنه كذلك. بعد اقتناعهم ببعضهم البعض، قاموا بالتحدث.

في نهاية الأمر، كانت هناك امرأة قالت إنها في سوريا وغالبًا ما تكون بدون إنترنت، وهذا هو السبب في أنها استغرقت بعض الوقت للتواصل مع المستخدم 1.

لقد التقت بالمستخدم 1 أثناء لعب بابجي، وهي لعبة قتالية على الإنترنت يمكن أن يلعبها العشرات من جميع أنحاء العالم في وقت واحد. وقالت إن المستخدم 1 كان في الواقع أسماء السبيعي البالغة من العمر 22 عامًا.

نداءات المساعدة على الريالات

تكتشف هاجر أن السبيعي كانت في سنتها الأخيرة في جامعة الأميرة نورة بالرياض.

في 1 يونيو، داهمت رئاسة أمن الدولة منزلها وصادرت أجهزتها الإلكترونية وأخذتها هي أيضاً. إلى أين، لم يعرف أنصار هاجر وأسماء.

لكن بفضل الصور والتفاصيل التي تمت مشاركتها من المرأة السورية، التي لم تلتقِ بها أسماء شخصيًا، شرعوا في الاتصال بمنظمات حقوق الإنسان ومشاركة قصتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما كتبوا اسمها على ورقة نقدية فئة 500 ريال، مع العلم أن العملات الورقية الكبيرة كان لا بد من تداولها. حتى لو لم ير اسمها أي من حاملي الأوراق النقدية في محافظهم، فسيتعين على موظف البنك في النهاية رؤيته عند استبدال العملة.

قالت هاجر: "كنا حريصين جدًا على أن يعرف كل شخص أسماء، إنها ليست مجرد رقم."

أسماء، مثل لينا، محتجزة أيضًا في سجن الحائر، وقد كشفت الحكومة السعودية في يناير / كانون الثاني الماضي ردًا على رسالة مشتركة أرسلتها عدة مجموعات عمل تابعة للأمم المتحدة ومقررين خاصين والتي أثارت مخاوف بشأن قضيتها.

سلطت السلطات السعودية في رسالتها الضوء على مخاوف الأمم المتحدة من أن أسماء "اعتُقلت ردًا على منشوراتها على تويتر"، الأمر الذي لم ينفوه، لكنهم ذكروا أنه تم القبض عليها وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب في المملكة.

تقول الرسالة إنها وجهت إليها تهمة، لكنها لم تذكر ما هي. وتضيف أنها مثلت مرتين على الأقل أمام المحكمة ويمثلها محام تم تكليفه بها وتموله الدولة. وجاء في الرسالة: "تتمتع بالحق في زيارات منتظمة ومكالمات هاتفية. إنها تتلقى الرعاية الطبية اللازمة وتتمتع بصحة جيدة".

على عكس لينا، فإن الرد السعودي على الأمم المتحدة ليس آخر جزء من المعلومات التي لدى أصدقاء أسماء عنها. في حزيران (يونيو) الماضي، ظهرت لعدة ثوان في تقرير إخباري لقناة إم بي سي عن الحائر.

يمكن رؤيتها تغني على خشبة المسرح في حفل موسيقي يستضيف زوار أقارب السجناء. قال أحد السجناء لمراسل إم بي سي: "في البداية، كنت أسمع أن السجون هي فقط زنازين وحياة ضائعة. لدينا أشياء لن يتخيلها الناس هنا. من الأنشطة إلى الأحداث، يعيدون تأهيلنا لنعيش حياتنا خارج السجن".

هذه الأنواع من التقارير الواردة من السجون السعودية التي يُفترض أنها مخطط لها مسبقاً ليست مقصورة على معتقلي مايو / أيار. هل تتذكر الأمير السعودي الوليد بن طلال الذي كان يصطحب الصحفيين في جولة في فندق الريتز أثناء حملة التطهير التي قام بها ولي العهد؟ وهناك أيضًا لقطات للمغني السعودي ربيع حافظ، الذي تم القبض عليه في سبتمبر 2017 خلال موجة اعتقالات مختلفة، أثناء أدائه في سجن ذهبان.

وأسماء ليست المعتقلة الوحيدة التي اختفت لتظهر مرة أخرى على شاشة التلفزيون. في أبريل / نيسان الماضي، ظهرت ياسمين الغفيلي أيضًا في تقرير من سجن أمن الدولة في بريدة. كانت الفتاة البالغة من العمر 27 عامًا تعمل كمدربة شخصية قبل أن تختفي قسريًا في مايو 2021.

لم تغط رأسها قبل اعتقالها، لكنها ظهرت مرتدية النقاب وهي تقوم بجولة مع أحد المراسلين. تقول: "لدينا فصل دراسي، وقسم لرعاية الأطفال، وصالة رياضية أنا المسؤولة عنها".

"كانت لدي خبرة سابقة في التدريب وشجعت زميلاتي الأخريات على الانضمام إلي و لقد أبدين الحماسة بدورهن." 

نمط مألوف

يتناسب اختفاء جميع معتقلي مايو الثلاثة في هذه القصة مع نمط القمع المنهجي الذي يقول المدافعون عن حقوق الإنسان والباحثون إنه مستمر منذ عام 2017.

في ذلك الصيف، حل محمد بن سلمان وليًا للعهد محل ابن عمه، محمد بن نايف، - وعندما تم نقل الكثير من سلطات ومسئوليات أمن الدولة من وزارة الداخلية، كان الملك الأكبر يديرها مباشرة إلى الديوان الملكي.

تم إنشاء هيئتين جديدتين - رئاسة أمن الدولة والنيابة العامة - بموجب مراسيم ملكية، وتلاها بعد عدة أشهر قانون جديد لمكافحة الإرهاب، من بين أمور أخرى، والذي يعرف أي عمل من شأنه الإخلال بالنظام العام بأنه إرهاب.

متسلحين بالقانون الجديد، قامت رئاسة أمن الدولة والنيابة العامة، اللتين يشرف عليهما الديوان الملكي، بالعمل جنبًا إلى جنب مع المحكمة الجزائية المتخصصة لإيقاف وإسكات مئات من منتقدي سياسات ولي العهد في موجات من الاعتقالات والمحاكمات.

حدد النشطاء والمدافعين عن الحقوق نمطًا مميزاً: شخص ما يتحدث بصراحة. عملاء المباحث، الشرطة السرية السعودية الخاضعة لسلطة رئاسة أمن الدولة، يحضرون إلى أحد المنازل، في كثير من الأحيان بملابس مدنية، ويقبضون عليهم دون مبرر.

ثم يُقتادون إلى السجون التي تديرها رئاسة أمن الدولة، حيث يُحتجزون بمعزل عن العالم الخارجي لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات ويتعرضون للتعذيب لانتزاع الاعترافات. ثم يظهر الشخص مرة أخرى متهماً بارتكاب جرائم أمنية أو متعلقة بالإرهاب.

بعد محاكمة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، والتي غالبًا ما تُعقد سراً وتنتهك بشكل روتيني الإجراءات القانونية، يُعاقبون بأحكام طويلة، غالبًا بناءً على اعترافاتهم بالإكراه فقط.

في مايو 2020، دق فريق الأمم المتحدة العامل المعني بحالات الاختفاء القسري نواقيس الإنذار حول هذا النمط، حيث أخبر الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الإطار القانوني للمملكة العربية السعودية فشل في حماية شعبها من الاختفاء القسري الذي كان يستخدم كأداة للقمع.

وكتب: "إن تركيز السلطة غير الخاضع للرقابة والمتزايد مع السلطة الملكية، والذي قوض استقلال القضاء، ساهم في ثقافة الإفلات من العقاب، وعززت قواعد وممارسات التحقيق حدوث حالات الاختفاء القسري".

توصل المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات المالية في سياق مكافحة الإرهاب، بعد زيارة إلى المملكة العربية السعودية عام 2017، إلى أن فشل المملكة في توفير الحد الأدنى من الضمانات ضد التعذيب، وكذلك ممارستها القضائية المتمثلة في استخدام الاعترافات بالإكراه كدليل "توحي بقوة بأن ممارسة التعذيب معتمدة رسميا".

 

أحكام متطرفة

واتخذت هذه الممارسات منعطفًا أكثر قتامة في أغسطس/آب الماضي عندما ظهرت أنباء عن حكم المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن 34 عامًا وحظر السفر لمدة 34 عامًا على سلمى الشهاب، طالبة الدكتوراه في ليدز وأم لطفلين، بسبب تغريداتها.

كان أطول حكم صدر على مدافعة عن حقوق المرأة. بعد أسبوع، اتضح أن امرأة سعودية ثانية - نورا القحطاني – قد تم منحها 45 عامًا بسبب تغريداتها.

صدمت الأحكام المطولة بشكل غير عادي حتى المراقبين المخضرمين للمملكة العربية السعودية وتصدرت عناوين الصحف وصفحات الرأي الدولية.

كتبت فيونوالا ني أولين، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحماية حقوق الإنسان أثناء مكافحة الإرهاب، أن جريمة الشهاب المفترضة "تسخر من أي نوع من الخطاب الجاد حول مكافحة الإرهاب".

قالت ني أولين: "تسيء المملكة العربية السعودية بشكل منهجي استخدام قوانين مكافحة الإرهاب لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان، والنساء اللائي يتحدثن عن آرائهن، والصحفيين وأي شخص يبدو أنه يخرج عن السطر بغض النظر عن مدى صغر المخالفة".

أخبرتني ماري لولور، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان، والتي أثارت قضية أسماء مع السلطات السعودية، أنها قلقة من أن معتقلي مايو قد يواجهون أحكامًا مثل تلك التي تم إعطاؤها إلى الشهاب والقحطاني.

"المدافعون في السعودية معرضون لخطر حقيقي بأن يتم إرسالهم إلى السجن لفترات طويلة جدًا. العديد منهم يقضون عقوبات تزيد عن عشر سنوات،" أضافت لولور. 

"في حين لا ينبغي أن يُسجن أي شخص على الإطلاق بسبب عمله السلمي في مجال حقوق الإنسان، فإن هذه الأحكام الطويلة قاسية بشكل خاص. لقد رأينا ما تفعله هذه الأحكام الطويلة بالمدافعين، وعائلاتهم ومجتمعاتهم، والأثر الخانق الذي تحدثه على الآخرين الراغبين في تعزيز حقوق الإنسان."

قال أصدقاء معتقلي مايو إن الحكم على النساء جعلهن متوترين للغاية.

في اليوم التالي لظهور الحكم على سلمى الشهاب، أخبرني أحد أصدقاء عبد الله جيلان أنه سمع أن إجراءات المحكمة الخاصة بالرجل البالغ من العمر 30 عامًا الذي نشأ معه على وشك البدء. إنه مرعوب.

 

الخريج الذي يريد المزيد

ناصر قال إنه يعرف "عبدول"، كما ينادي جيلان، لفترة طويلة لدرجة أنه لا يتذكر بالضبط متى التقيا.

خلال نشأتهما، كانا يتشاركان في الشعور بوجود عالم أكبر خارج المملكة العربية السعودية. قال: "كنا دائمًا نبحث حول ما يجري في العالم، كل تلك الأشياء المروعة مثل الحروب في فلسطين واليمن".

وصف ناصر صديقه بأنه رجل بسيط غير معقد، لطيف مع العائلة والأصدقاء، ونباتي ممارس يحب القطط. "لم يكن الأمر يتعلق بحقوق الإنسان فقط. كان أيضًا ناشطًا في مجال حقوق الحيوان". كما قال.

وقال إن حلم عبد كان أن يصبح معلم صحة في المملكة وقد ذهب إلى جامعة ويست تشيستر في بنسلفانيا بفضل منحة سعودية لدراسة الصحة العامة. وأثناء وجوده هناك، التقى بخطيبته التي كانت تدرس أيضًا في الخارج.

كما كان عبدول ضابطاً لوعود محمد بن سلمان بالإصلاح. قال ناصر: "كان صغيراً وكان يتحدث عن الشباب وعدد الفرص التي يوفرها والتغيير الذي يحدثه. هذا الأمر خدع الكثير من الناس". كان عبدول ذكيًا لكنه اعتقد، في نهاية المطاف، أنه لا يوجد شيء أفضل من الوطن".

لكن عندما عاد إلى المملكة العربية السعودية وتقدم للعمل في وزارة الصحة، قيل له إن شهادته غير معترف بها. لمدة ثلاث سنوات، حاول فرز ما يعتقد أنه خطأ بيروقراطي بسيط للغاية. حتى أنه التجأ إلى المحكمة.

في هذه الأثناء، عمل سائقاً في أوبر بينما كان لا يزال يخطط للزواج من خطيبته. قال ناصر: "لقد جعله الأمر يشعر بالسوء والإحباط الشديد". لقد كان يقول: "أريد أن ألجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي وعلى الأقل أن أحاول التحدث عن ذلك والتعبير عنه". لذلك قام بالتغريد دون الكشف عن هويته.

 

وجه مع اسم

لا يزال غير واضح كيف تمكنت السلطات السعودية من ربط عبدول بحسابه الذي كان يضم حوالي 400 متابع وقت اعتقاله. يقول المحامون والمؤيدون أن هذا ينطبق على جميع معتقلي مايو: لا يمكن لأحد أن يقول بالضبط كيف تم التعرف عليهم في حين أن كل ما فعلوه على الإنترنت مجهولاً.

هناك نظريات وشكوك، تفاقمت بعد إدانة موظف سابق في تويتر في أغسطس/آب قد سرب بيانات 6000 مستخدم إلى السلطات السعودية في عام 2015 مقابل مبالغ نقدية وهدايا باهظة الثمن.

ويُعتقد أن تلك التسريبات أدت إلى الاختفاءات القسرية في مارس 2018، لعبد الرحمن السدحان، موظف الهلال الأحمر الذي كان يغرد دون الكشف عن هويته، والصحفي تركي بن عبد العزيز الجاسر. والسدحان، الذي تقول عائلته إنه تعرض للتعذيب أثناء الاحتجاز، حُكم عليه منذ ذلك الحين بالسجن 20 عامًا.

بطريقة ما، تعرفت السلطات السعودية على عبدول. في مساء يوم 12 مايو 2021، اختطفه عشرون عميلا من رئاسة أمن الدولة في ثياب مدنية من منزل والدته في المدينة، وصلوا في قافلة من ست سيارات، وفقاً لمنظمة منا لحقوق الإنسان.

أخذوا جميع الأجهزة الإلكترونية في المنزل، بما في ذلك الهاتف المحمول لوالدته، بينما شهد واحد على الأقل من شقيقي جيلان الأصغر سناً الفوضى التي حصلت. منذ ذلك اليوم، كان خائفًا جدًا من العودة إلى المنزل.

بعد الاعتقال، أرسلت خطيبة جيلان رسائل نصية إلى والدة جيلان، في محاولة لمعرفة ما حدث له. تلقت رسالة مفادها أن عبد الله "بخير،" وفقًا لمجموعة منا لحقوق الإنسان التي وثقت قضيته.

لكن بعد ذلك، حذرت الرسائل الخطيبة من أنه سيتم الإبلاغ عنها ومنعها من دخول المملكة العربية السعودية نتيجة نشاطها على الإنترنت.

أعلنت منا لحقوق الإنسان أنهم يعتقدون أن مسؤولي رئاسة أمن الدولة وليس والدة جيلان هم من أرسلوا الرسائل النصية.

علمت عائلة جيلان أنه محتجز في سجن تديره المباحث في المدينة المنورة حيث تعرض في مناسبتين منفصلتين للتعذيب بقضيب ينبعث منه حوالي 360 فولت من الكهرباء أثناء استجوابه.

تم تقييده ووضعه في الحبس الانفرادي، ثم نُقل لاحقًا إلى سجن آخر تديره المباحث في ذهبان.

رداً على شكوى مقدمة لمجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة، قالت السلطات السعودية في يوليو / تموز 2021 إن جيلان اعتُقل بموجب قانون مكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب لعام 2017.

إذا كان اعتقال عبدول يهدف لإيقاف وإسكات المعارضة، فهذا لم ينجح مع ناصر. قال: "بصراحة، قبل اعتقاله، كنت مهتمًا بحقوق الإنسان، لكنني كنت مشغولًا أيضًا بحياتي. ولكن بعد ذلك، لقد انخرطت بعمق حقًا في الأمر".

العامل المعجزة

أصدقاء لينا الشريف الذين كانوا داخل المملكة عندما اختفت عانوا أيضًا من تداعيات كبيرة في حياتهم.

أخبرني اثنان منهم أنهما هربا من المملكة خلال العام الماضي خوفًا من أن يتم القبض عليهما أيضًا، إما بسبب نشاطهما على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مناصرتهما للينا.

قالت حصة، إحدى هؤلاء الأصدقاء، قبل فترة طويلة من اضطرارها إلى الهروب بسرعة في رحلة ليلية، غيرت لينا مجرى حياتها

بعد أن تعرفت الاثنتان على الإنترنت، اعترفت حصة للينا بمشاكل الهوية الجنسية التي كانت تواجهها. قالت: "شعرت بدعمها لي".

علمتها لينا كيف تدافع عن معتقداتها في مناظرة. من سجناء الرأي إلى ضحايا العنف المنزلي، كانت دائمًا مع المظلومين. لقد كانت ملهمة، وأصبحت حصة تٌسمِع صوتها أكثر على الإنترنت أيضًا.

قالت حصة: "شجعتني على أن أكون شجاعة كما أنا اليوم. لقد شجعتني دائمًا وأخبرتني أنني سأكون حرة يومًا ما".

قلت لحصة إنه لابد أن يكون من الصعب أن الشخص الذي حررك بعدة طرق لم يعد حراً الآن. ظلت صامتة لفترة طويلة ثم سمعت بكاء مكتومًا عبر الهاتف.

كانت حصة في حالة ذهول عندما علمت أن لينا قد تم نقلها بعيدًا. بينما قام مؤيدون آخرون بكتابة اسم لينا في كتب مكتبة الجامعة أو على الأوراق النقدية، قامت هاجر بالانتقاد على وسائل التواصل الاجتماعي.

"نجاحها في فعل الأمر هو معجزة"، كما تدخلت صديقة أخرى للينا كانت تستمع إلى حديثنا.

قبل عدة أشهر، قالت حصة إنها تلقت رسائل على تويتر تحذرها للتوقف عن الحديث عن لينا الشريف "وغير ذلك". بعد فترة وجيزة، تم تسريب هويتها الحقيقية وعنوانها ومدرستها عبر الإنترنت، وعرفت أنها يجب عليها الهروب.

تم تغيير أسماء أصدقاء معتقلي مايو الذين تمت مقابلتهم في هذه القصة واسم المستخدم على الإنترنت لإحداهن وذلك من أجل حمايتها