أخبار

يحيى عسيري: القول إن عسير "دولة" اليمن كلام لا قيمة له

تاريخ النشر:2024-02-19

عد العضو المؤسس لحزب التجمع الوطني يحيى عسيري، القول بأن عسير هي من "دولة" اليمن "كلام لا قيمة له" ادعاه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح ضمن مناكفته مع السعودية، مؤكداً أن عسير لزمن طويل كانت دولة مستقلة، ويصعب جدًا أن يجمع أبها وصنعاء دولة واحدة، ومن يعرف جغرافيا المنطقة يدرك ذلك. 

وقال في تغريدة مطولة دونها على حسابه على منصة x في 18 فبراير/شباط 2024، إن الجبال والتضاريس أيضا لا تسمح بذلك، موضحا أن تاريخيًا ما جنوب مكة يُسمى يمن، يمنٌ اتجاهًا وليس دولة، فيقولون للجنوب يمنا وللشمال شاما وللشرق بحراً، وهذا معروف لأبناء منطقة عسير والحجاز، وعسير يمنيون كقبائل وجغرافيا، ولكن ليست الدولة المسماة حاليًا اليمن.
وأضاف عسيري، أن حتى في الكعبة المشرفة يوجد الركن اليماني، مشيرا إلى أن الحدود الحالية للدولة القطرية الحديثة لم تخل من تدخل الأجنبي والاستعمار وعوامل أخرى جمعت عسير بمناطق أخرى في دولة واحدة حديثة بحدود حديثة اسمها السعودية، وهذا التوحد لم يكن مبنيًا بشكل عادل، ولكنه الآن أفضل من أي تمزق وانفصالات.
وتمنى لو لم يكن اسم السعودية باسم أسرة، ولو كان اسمًا يحترم تاريخ الأرض وأهلها، كما تمنى لو كانت دولة عدل وسلام، وتمنى لو تتوسع أكثر بعدل فتكون اليمن ونحن إخوة في دولة واحدة، ولكن هذا لم يكن في الماضي، والحدود الحالية لم ترسم بعدل ولا بمعزل من الأجنبي.

وأكد عسيري، أن دعاوى علي صالح وسواليفه وعنصرية المستبد لا تبرر للناس الهرولة خلف هراء، وأوضح أن عسير المنطقة بكل قبائلها وأهلها الكرام وليست قبيلة عسير فقط، قائلا: "لدينا إشكالات مع الظلم والاستبداد والتخلف، ونريد أن نخرج منها للأمام، لا أن نعود للخلف ومزيد من التخلف والتمترس خلف أكاذيب".