أخبار

متحدثاً عن المأسسة.. عسيري يشيد برفض طلب وزير داخلية بريطانيا محاسبة المتضامنين مع فلسطين

تاريخ النشر:2024-02-26

أشاد العضو المؤسس لحزب التجمع الوطني يحيى عسيري برد الشرطة البريطانية على مطالبة وزير الداخلية جيمس كليفرلي بمحاسبة كل من ساهم في عرض عبارات تضامنية مع فلسطين، بقولها إن "العبارة قانونية ولن نتخذ أي إجراء بشأن ذلك".

العبارات التي يعنيها وزير الداخلية البريطانية هي شعارات تضامنية كتبت بالإضاءة على ساعة بيغ بن الشهيرة لندن عقب تصويت البرلمان البريطاني لصالح قرار وقف إطلاق النار في غزة في 22 فبراير/شباط 2024، ومنها "اوقفوا إطلاق النار الآن.

كما رفع محتجون لافتات مدون عليها عبارات داعمة لغزة، مكتوب عليها "وقف فوري لإطلاق النار، اوقفوا قصف غزة، اوقفوا تسليح إسرائيل، وغيرها".

وأثنى عسيري على رد الشرطة البريطانية على وزير الداخلية، قائلا: "هذه من فوائد المأسسة، لا أقول إن الشرطة البريطانية لا تُخطئ، لكن عندما تكون مؤسسة محترفة فإنه يصعب أن تتلاعب بها الحكومات، والحال أفضل مع القضاء، ولا يمكن أن تبني دولة دون أن تبني مؤسسات".

وأوضح أن في مثال ما حدث بين وزير الداخلية والشرطة البريطانية لم يستطيع الوزير أن يقمع حرية التعبير وأن يستخدم الشرطة وأن يتلاعب بالقانون.

يشار إلى أن جيمس كليفرلي عين وزيرا للداخلية في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، خلفاً للوزيرة سويلا برافرمان، المقالة على خلفية مواقفها المناوئة للفلسطينيين، واتهامها بتأجيج التوترات خلال أسابيع من المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين والاحتجاجات التي خرجت في المملكة المتحدة رفضا للعدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتعهد كليفرلي، في أول تصريحاته للصحفيين عقب توليه وزارة الداخلية بأنه سينأى بنفسه عن بعض اللغة الاستفزازية التي استخدمتها برافرمان.