أخبار

العودة يتحدث عن دعوة قضائية ضد محافظ صندوق الاستثمارات السعودية

تاريخ النشر:2024-01-18

نقل الأمين العام لحزب التجمع الوطني الدكتور عبدالله العودة، عن الصحفي في موقع "The Athletic" آدم كرافتون، كشفه خبر حصري يفيد بأن محافظ صندوق الاستثمارات السعودي ياسر الرميان، يواجه دعوى قضائية ضده دفع تعويض قيمته ٧٤ مليون دولار على خلفية اتهامه بتنفيذ تعليمات باستهداف مسؤول سعودي سابق.
كرافتون، قال في تغريدة على حسابه بمنصة إكس، أعاد العودة نشرها، إن رئيس نادي نيوكاسل ياسر الرميان يواجه دعوى قضائية بقيمة 74 مليون دولار بزعم "تنفيذ تعليمات" ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع "نية خبيثة" تتمثل في "إيذاء وإسكات وتدمير" عائلة رئيس المخابرات السعودية السابق -في إشارة إلى سعد الجبري-.
والرميان هو محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادية للدولة الذي استحوذ على حصة 80 % في نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي في أكتوبر/تشرين الأول 2021. 

وأفاد موقع The Athletic الرياضي الأميركي، بأن الجبري طلب من المحكمة الكندية الإذن بإضافة الرميان وآخرين إلى قضية قضائية قائمة وتقديم دعوى جديدة ضده وضد آخرين بشأن ادعاءات جديدة تقول إنهم كانوا "متورطين بشكل مباشر" في حملة استمرت ثلاث سنوات ونصف بين يونيو/حزيران 2017 ويناير/كانون الثاني 2021 لملاحقة عائلة الجبري.
وأرسلت المطالب في الأوراق القانونية إلى الرميان في عدة مواقع رفيعة المستوى منها مقر صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، وعناوين صندوق الاستثمارات العامة في نيويورك ولندن وسانت جيمس، وبما في ذلك ملعب سانت جيمس بارك، ملعب نيوكاسل يونايتد، خلال الأسبوع الثاني من شهر يناير/كانون الثاني الجاري.
وإذا سمحت المحكمة بالمضي قدمًا، فستطالب عائلة الجابري بتعويض قدره 100 مليون دولار كندي (74 مليون دولار أمريكي، 59 مليون جنيه إسترليني) كتعويض.