أخبار

مضاوي الرشيد تشيد بتصاعد حراك طلاب الجامعات الأميركية المناهض للاحتلال

تاريخ النشر:2024-04-26

أشادت المتحدثة الرسمية السابقة لحزب التجمع الوطني الدكتورة مضاوي الرشيد، بتصاعد وتيرة الاحتجاجات المناهضة للاحتلال الإسرائيلي في الجامعات الأميركية، بعدما انطلقت شرارتها خلال الأيام الماضية من جامعة كولومبيا في نيويورك، وانضم طلاب في جامعات ومعاهد أميركية للحراك الطلابي.

وقالت في تغريدات دونتها على حسابها الشخصي على منصة X، في 24 أبريل/نيسان 2024، بالتزامن مع وصول شرارة الاحتجاجات لمعاهد وجامعات أميركية عدة بينها "جامعة تكساس وجامعة جنوب كاليفورنيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة إمرسون، وجامعة ييل، وغيرها: "فلسطين تنتشر حول العالم ولن تموت طالما هناك طفل يرضع".

وخاطبت الرشيد، جميع الطلاب الذين يدافعون عن العدالة للفلسطينيين، قائلة: "يجب عليكم التواصل مع الدوائر الأخرى لتحقيق النجاح وإلا فإن السياسة ستكون رهينة في الحرم الجامعي".


وأشارت في تغريدة أخرى، إلى أن الحكومات الغربية، وخاصة الحكومة الأميركية، فاتها التغيير الدراماتيكي الذي شهدته المجتمعات لصالح العدالة للفلسطينيين، لذا وقفت بثبات خلف الهجوم الإسرائيلي، مؤكدة أن فلسطين تهدد بإشعال ثورة في قلب المجتمعات الغربية.

يشار إلى أن تواصل حركة الاحتجاجات الطلابية والاعتصامات في جامعات أميركية مرموقة للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ أكثر من 200 يوم ووقف تسليح الولايات المتحدة لإسرائيل، أثار موجة غضب بين المسؤولين الإسرائيليين وعلى رأسهم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رغم أن الشرطة الأميركية جابهتها بالقوة.

ودونت الصحفية إسراء الشيخ، عبر حسابها بمنصة إكس، قائمة بأسماء الجامعات الأميركية المشاركة في حركة النضال الطلابي ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهي جامعات "كولومبيا / التي بدأت الحراك، ييل، بيركلي، نيويورك، واشنطن، ميتشيغان، ميرلاند، نورث كارولينا، ماساتشوستس للتكنلوجيا، تكساس، تافتس، مينيسوتا، ستانفورد، بوليتكنك -كاليفورنيا".

وأوضحت في سلسلة تغريدات، أن الحراك امتد على مستوى الجامعات والولايات، وهناك جامعات غير معروفة كثيرا مشاركة أيضا وما زالت الانتفاضة الطلابية تمتد يوما بعد يوم، مشيرة إلى انضمام طلاب جامعة هارفرد لركب الانتفاضة الطلابية ضد الكيان ودخولهم في اعتصام مفتوح.

وأضافت الشيخ، أن إدارة جامعة هارفرد، كانت قد أعلنت تعليق الدراسة فيها لأسبوع حتى لا تنتقل لها عدوى الانتفاضة كما حظرت منظمة متضامنة مع فلسطين فيها، لكن الطلاب قالوا كلمتهم، وأشادت بتصعيد طلبة تكساس، مشيرة إلى أن الطلاب اليهود في مخيم التضامن مع غزة في جامعة كولومبيا احتفلوا مطلع الأسبوع الجاري بيوم السبت وهتفوا  "لن نتوقف! لن نرتاح!.