أخبار

الرياض تخفض هدف مضاعفة عدد سكانها بحلول 2030.. وناصر العربي: "شطحة مزاجية"

تاريخ النشر:2024-04-28

علق عضو حزب التجمع ناصر العربي، على ما توقعته صحيفة بلومبرغ، بشأن خفض الرياض هدفها المتمثل في مضاعفة عدد سكانها بحلول عام 2030، وتطلعها إلى احتضان 10 ملايين مقيم بحلول بداية العقد المقبل بعدما كان الهدف احتضانها ي نحو 15 مليون نسمة، بحسب الهيئة الملكية لمدينة الرياض، مؤكدا أنها "شطحة مزاجية".

وقال في تغريدة دونها على حسابه بمنصة إكس في 26 أبريل/نيسان 2024، إن الرياض ليس بها ماء وليس لديها بنية تحتية تخدم العدد الحالي فما بالنا بـ١٠ملايين، مضيفا أن "تخطيط المدن يقوم على دراسات متعددة وليس على شطحة مزاجية".

وأوضح العربي، أن الرياض اليوم مختنقة مرورياً والسكن مكلف جداً، متوقعا أن يقرر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إنشاء عاصمة جديدة بعيده عن الرياض خلال الفترة القادمة.

وكالة بلومبرغ أوضحت في تقريرها أن خفض الرياض هدفها يأتي بينما تعيد السعودية النظر في أولوياتها بخصوص رؤية 2030، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن ينمو عدد سكان الرياض بنسبة 1.8% هذا العام ليصل إلى أكثر من 7.8 مليون نسمة، ويتجاوز 8.5 مليون نسمة في عام 2030، وفقاً لتقديرات مجلة "وورلد بوبيوليشن ريفيو" (World Population Review)، كما تظهر بيانات مكتب الإحصاء العالمي أن المملكة ككل موطن لحوالي 36.5 مليون نسمة. 

وذكرت بتصريح وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، بوجود حاجة لمزيد من التمويل، مشيراً إلى أنه قد يكون هناك تأخير أو تسريع لبعض المشروعات