أخبار

يحيى عسيري يتعجب من صمت الحقوقية أمل كلوني عن العدوان الإسرائيلي على غزة

تاريخ النشر:2024-05-01
تعجب العضو المؤسس لحزب التجمع الوطني يحيى عسيري، من اختفاء الناشطة الحقوقية والمحامية البريطانية من أصل لبناني أمل علم الدين، المتخصصة في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي وزوجة النجم العالمي جورج كلوني، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتمنى أن تكون بخير، متسائلا: "هل من المعقول أنها بخير ولم تقل كلمة في غزة؟".
 
وذكر في تغريدة دونها على حسابه بمنصة إكس في 1 مايو/أيار 2024، بأنه التقى السيدة أمل كلوني مرة واحدة، وتحدث معها للمساعدة في الضغط من أجل الإفراج عن الناشطات في سجون السعودية ووعدت خير وكانت تبدو إنسانية ولطيفة ومهتمة جدًا بالعدالة ورفع الظلم.
 
وأشار عسيري، إلى أن كلوني ساهمت مشكورة في حفل تسليم جائزة ماغنيتسكي للصحفي الراحل جمال خاشقجي رحمه الله الذي اغتالته السلطات السعودية داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018 بأوامر من ولي العهد محمد بن سلمان، وسلمت الجائزة أمين عام منظمة العفو الدولية أنيس كلامارد، واستلمتها خطيبته خديجة جنكيز.
 
ويذكر أن أمل كلوني درست القانون في جامعة أكسفورد وجامعة نيويورك، وعملت في عدة محاكم ومنظمات دولية، مثل المحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وشاركت في عدة قضايا مهمة وحساسة على الصعيد العالمي، لكنها غابت عن المشهد السياسي والحقوقي منذ بداية الحرب على غزة.

وبرزت تساؤل كثيرين عن موقفها وموقف زوجها من الحرب، خاصة أنها من أصل لبناني وبلادها طالها العدوان الإسرائيلي في أعقاب حرب الإبادة على غزة.