أخبار

العودة يستنكر إزالة السعودية "فلسطين" من خرائط المناهج الدراسية.. ويؤكد: الصهينة لا حدود لها

تاريخ النشر:2024-05-29

استنكر الأمين العام لحزب التجمع الوطني الدكتور عبدالله العودة، إزالة المملكة العربية السعودية "فلسطين" من الخرائط في عدد من الكتب الدراسية، وتركها المساحة خالية، وذلك في الوقت الذي يتصاعد فيه الحديث عن اقتراب تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب، والاعتراف بـ"دولة إسرائيل" على أغلب الأراضي المحتلة، وإدراج ذلك في مناهجها، قائلا إن "الصهينة لا حدود لها".

وأشار العودة في تغريدة على حسابه بمنصة إكس، دونها في 28 مايو/أيار 2024، إلى دراسة نشرتها مراسلة نيويورك تايمز في شبه الجزيرة فيفيان نيريم، أجراها معهد "‏‏IMPACT-se‏" لمراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي، وهو منظمة مجتمع مدني إسرائيلية للأبحاث تراقب وتحلل مواد التعليم حول العالم، تظهر التغيرات الكبيرة على المناهج الدراسية السعودية.

الدراسة أوضحت أنه تم استبدال المناهج الدراسية التي كانت تصف إسرائيل بـ"العدو" أو "العدو الصهيوني"، ومحيت "فلسطين" من الخريطة، ولأول مرة لا ينكر المنهج وجود اليهود في المنطقة على مر السنين، كاشفة أن الكتب المدرسية في السعودية تتغير والمحتوى المناهض لإسرائيل يتناقص.

ويشار إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، علق في مقابلة نادرة مع قناة فوكس نيوز، 2023، للمرة الأولى على مساعي التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، قائلا: "كل يوم نقترب من التطبيع مع إسرائيل"